حظر تجول في عدن اليمنية بعد اشتباكات دامية بين قوات الأمن ومسلحين

الاثنين 4 يناير 2016 08:01 ص

أعلنت اللجنة الأمنية في محافظة عدن جنوبي اليمن حظر تجول ليليا بدءا من مساء الاثنين، إثر مقتل 17 شخصا الأحد بينهم ضابط في الشرطة باشتباكات عنيفة بين قوات الأمن ومسلحين يرجح أنهم جهاديون.

وتشهد عدن ثاني كبرى مدن اليمن، وضعا أمنيا هشا وتناميا في نفوذ الجماعات المسلحة، وبينها مجموعات جهادية، منذ استعادة قوات الرئيس «عبد ربه منصور هادي» السيطرة الكاملة عليها في يوليو/تموز الماضي، بدعم من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وقالت وكالة الأنباء (سبأ) التابعة لحكومة «هادي» في وقت متأخر من الأحد «أقرت اللجنة الأمنية بمحافظة عدن تنفيذ حظر تجول في شوارع المدينة من الساعة الثامنة مساءا (17،00 تغ) وحتى الساعة الخامسة فجراً وذلك ابتداءً من يوم غد (اليوم) الاثنين».

وتأتي هذه الخطوة إثر مقتل 17 شخصا بينهم ضابط شرطة، في اشتباكات دارت الأحد بين القوات الحكومية ومسلحين في محيط ميناء المعلا في عدن، بحسب مصادر أمنية.

والقتلى هم 9 من قوات الأمن بينهم ضابط برتبة عقيد في الشرطة، و8 مسلحين يعتقد أنهم جهاديون، بحسب المصادر الأمنية، إلا أن الروايات حول ظروف الاشتباكات تباينت وفق المصادر.

فقد نقلت سبأ عن متحدث باسم محافظة عدن أن الاجتماع الأمني جاء على خلفية المواجهات التي شهدتها المحافظة صباح الأحد بين قوات الأمن ومسلحين حاصروا ميناء المعلا بغرض إخراج القوة الأمنية المتواجدة فيه والمكلفة بحمايته.

إلا أن مصادر أمنية أفادت لوكالة الأنباء الفرنسية أن الاشتباكات اندلعت عندما حاولت السلطات إدخال قوات (موالية لهادي) تم تدريبها من قبل التحالف العربي إلى الميناء، ما قوبل برفض من مسلحين موجودين فيه، وأدى إلى اندلاع الاشتباكات.

وتحدث شهود في المدينة عن انتشار مسلح غير مسبوق ونقاط تفتيش لا نعرف لأي جهة تتبع.

وتواجه حكومة «هادي» صعوبة في فرض سلطتها وبسط الأمن في عدن منذ استعادتها بشكل كامل الصيف الماضي بدعم ميداني مباشر وضربات جوية للتحالف، من المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق «علي عبدالله صالح»، والذين كانوا سيطروا على أجزاء منها.

وأكد مسؤولون محليون، بحسب ما نقلت سبأ أن القوات الحكومية بسطت سيطرتها الكاملة على ميناء المعلا إثر الاشتباكات.

واستفادت التنظيمات الجهادية، لا سيما تنظيم «القاعدة» وتنظيم «الدولة الإسلامية»، من النزاع في اليمن لتعزيز نفوذها لا سيما في الجنوب.

ويسيطر الجهاديون على مبان حكومية في عدن، ويشاهدون بشكل دوري يتجولون في الشوارع ويرفعون أعلامهم. كما نفذ هؤلاء سلسلة من الهجمات الدامية وعمليات الاغتيال بحق ضباط ومسؤولين حكوميين.
 

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن حظر تجول

التحالف العربي يعزز أمن عدن بقوات يمنية مدربة في إريتريا

اليمن: نجاة قائدين عسكريين كبيرين من هجومين في الجوف وعدن

رئيس مجلس قيادة المقاومة الجنوبية في عدن يرفض قرار حل المجلس

«الحوثيون» يفتحون جبهات جديدة للتوغل صوب الجنوب بهدف التقدم نحو عدن

«اللجان الشعبية» الموالية لـ«هادي» تعلن حظر التجول في «عدن»

تشكيل مجلس عسكري في إب لتحرير المحافظة من ميليشيات الحوثيين

بدء سريان حظر التجول في عدن اليمنية

«هادي» يزور ميناء عدن للمرة الأولى بعد السيطرة عليه

محافظ عدن: حظر التجوال في المدينة سيستمر شهرا كاملا