السعودية ترفع أسعار الكهرباء.. ومواطنون يطالبون بإعادة النظر

الاثنين 1 يناير 2018 05:01 ص

رفعت الحكومة السعودية، اليوم الإثنين، أسعار الكهرباء، وذلك مع بداية العام الجديد.

ووفقا لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية فقد تم تقسيم أسعار الكهرباء إلى 6 فئات قامت برفع ثلاثة منها؛ وهي السكني والتجاري والخيري، والإبقاء على السعر القديم للثلاثة الباقين، وهي الصناعي والتعليمي والحكومي.

ووفقا للتعريفة الجديدة فإن شرائح الاستهلاك للقطاع السكني ستصبح شريحتين فقط بدلاً من أربع، والتجاري شريحتين بدلاً من ثلاث في التعريفة السابقة، وكذلك ستصبح شريحتين في الخيري والتعاوني والزراعي بدلا من 5 شرائح.

وارتفعت أسعار الاستهلاك للقطاع السكني إلى 18 هللة للشريحة الأقل من 6000 كيلوواط ساعة شهريا بدلا من 5 و10 هللة للكيلوواط ساعة بارتفاع بنسبة 260%، و30 هللة للشريحة الأعلى من 6000 كيلوواط ساعة في الشهر بدلا من 20 هللة بزيادة بلغت نسبتها 50%.

أما القطاع التجاري فبلغت الزيادة للشريحة الأولى من 16 هللة لكل كيلوواط ساعة إلى 20 هللة بزيادة 25% والشريحة الثانية إلى 30 هللة لكل كيلوواط ساعة بدلا من 24 هللة بزيادة 25% أيضا.

أما القطاع الخيري والتعاوني والزراعي فقد ارتفعت أسعار الشريحة الأولى إلى 16 هللة لكل كيلوواط ساعة بدلا من 10 و12 هللة في التعريفة السابقة وبزيادة بلغت 60%.

بينما ظلت أسعار استهلاك الكهرباء كما هي للقطاع الصناعي والصحي والتعليمي والحكومي.

 

 

وعبر «تويتر» أعرب السعوديون عن رفضهم للزيادات الجديدة والتعبير عن صدمتهم مما آلت إليه أحوالهم الاقتصادية، فقال حساب «أبومرزوق»: «بخصوص الكهرباء.. الفقير اللي كانت فاتورته 184 ريال بتصير بـ511 ريال وبكذا ((تضاعفت 3 مرات)) الغني اللي فاتورته 3400 ريال بتصير بـ3780 ريال وبكذا ((زادت أقل من 10٪)) غريبة، ما كانوا يقولون إن هالزيادات تستهدف الأغنياء والأجانب»، مطالبا بـ«إعادة النظر بهذه التسعيرة».

 

 

فيما قال «فهد اليساري» منتقدا زيادة أسعار الخدمات في المملكة: «خطة عام 2018 وزارة المالية: «وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها»، وزارة الماء: «فتيمموا صعيدا طيبا»، وزارة الصحة: «كل من عليها فان»، وزارة النقل: «والخيل والبغال والحمير لتركبوها»، وزارة الكهرباء: «وأشرقت الأرض بنور ربها»».

 

 

وأضاف «فارس الهلال»: «ترفع الكهرباء 200%، البنزين 100%، ضريبة القيمة المضافة، على راتب لا يكفي الكهرباء والبنزين حتى قبل الرفع، وصاير الموظف اللي يجيه راتب آخر الشهر كأنه عاطل في زمن التقشف، فما بالك بالعاطل اللي ما عنده راتب أصلا».

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكهرباء السعودية رفع أسعار الكهرباء