«ماكرون» يدعو «روحانى» لضبط النفس و«لودريان» يؤجل زيارته لإيران

الثلاثاء 2 يناير 2018 09:01 ص

أعلنت الرئاسة الفرنسية، الثلاثاء، تأجيل زيارة وزير الخارجية، «جان إيف لودريان»، إلى طهران، التي كانت مقررة نهاية الأسبوع الجاري، دون أسباب.

وأضافت الرئاسة، في بيان، أن إرجاء الزيارة تم بالاتفاق بين الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، ونظيره الإيراني «حسن روحاني»، خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما اليوم.

وأشارت إلى أن موعدًا جديدًا سيتم تحديده عبر القنوات الدبلوماسية، وأن المشاورات بين باريس وطهران ستتواصل في الأسابيع المقبلة.

ودعا «ماكرون»، الرئيس الإيراني إلى ضبط النفس، وأعرب عن قلقه من التطورات الأخيرة في إيران.

وأمس الإثنين، قال الرئيس الإيراني «حسن روحاني» في خطاب ألقاه بشأن الاحتجاجات التي أسفرت عن مقتل 24 متظاهرا حتى اليوم، إن «العدو غاضب من عظمة الشعب الإيراني ونجاح وتطور إيران؛ الانتقاد والاحتجاج فرصة وليس تهديدا والشعب بنفسه سيرد على مخترقي القانون ومثيري أعمال الشغب».

واتهم «روحاني» الولايات المتحدة و(إسرائيل) بتحريض بعض المتظاهرين للانتقام من إيران، مشيرا إلى أن العدو قالها صراحة إنه سينقل المعركة إلى داخل إيران، في إشارة إلى ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» الذي صدر عنه هذا التهديد في وقت سابق.

وجاءت الاحتجاجات بعد نحو 3 أسابيع على تقديم «روحاني» ميزانية العام المقبل بقيمة 104 مليارات دولار، لكن الحكومة أعلنت عزمها رفع أسعار الوقود والخدمات والضرائب.

  كلمات مفتاحية

إيران فرنسا روحاني ماكرون لودريان العلاقات الفرنسية الإيرانية مظاهرات إيران

أول زيارة لوزير خارجية فرنسي إلى النجف العراقية