استطلاع: العنف النفسي ضد المرأة السعودية هو الأكثر انتشارا

الأربعاء 3 يناير 2018 09:01 ص

كشف استطلاع رأي في المملكة العربية السعودية، أن أغلب نسب العنف الممارس ضد المرأة تكون «عنف نفسي»، ويأتي الزوج كأول المتسببين لها في ذلك.

وبحسب نتائج استطلاع أجراه المركز الوطني لاستطلاع الرأي بالسعودية، بالتعاون مع برنامج الأمان الأسري الوطني، حول قضية العنف ضد المرأة، جاء أن الزوج هو أكثر من يمارس العنف ضد المرأة بنسبة 73%، ونسبة 83% يرون أن المنزل هو المكان الذي تتعرض فيه المرأة للعنف، ويرى 25% أن العادات والتقاليد هي السبب الرئيسي لانتشار العنف في المجتمع.

وأكد 90% من المشاركين في الاستطلاع وجود عنف ضد المرأة داخل المجتمع بشكل صريح ومتكرر.

وأشارت النتائج إلى أن العنف النفسي هو الأكثر انتشارا ضد المرأة في المجتمع السعودي بنسبة 46.5%، فيما تأتي حالات الإهمال بنسبة 27%، والعنف الجسدي بنسبة 12%.

وأوضحت النتائج أن غالبية أفراد المجتمع لا يعلمون بوجود نظام الحماية من العنف بالمملكة وحوالي 61% لا يعلمون من الجهة المختصة بتلقي البلاغات المنوطة بالعنف ضد المرأة.

كما كشف الاستطلاع أن 79% من أفراد العينة لديهم استعداد للإبلاغ عن أي واقعة عنف ضد المرأة، ولكن 83% ليس لديهم معرفة بالإجراءات اللاحقة للإبلاغ.

ويعتقد 49% من أفراد العينة أن النساء المعنفات لا يقمن بالإبلاغ عن حالات العنف اللاتي يتعرضن لها، فيما أكدت 66% من النساء هذا الرأي بالفعل.

وأكد 83% من أفراد المجتمع عدم وجود برامج كافية لتمكين المرأة في المملكة، كما اتفق مع هذا الراي 87% من النساء.

وأظهر الاستطلاع آراء محايدة حول مدى الحاجة لتقديم برامج لدعم ومساندة المرأة المعنفة بنسبة بلغت 63%، فيما يرى أفراد العينة أن «المرأة المعنفة» في حاجة إلى الدعم الاجتماعي والنفسي بنسبة 41% يلي ذلك الاحتياجات الاقتصادية والمالية والدعم الحقوقي بنسب متقاربة بلغت 32% و30% على التوالي، ثم توفير فرص التعليم والتدريب بنسبة 27%.

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة المرأة المعنفة عنف العنف ضد المرأة اضطهاد العنف النفسي تمكين المرأة

50 ألف امرأة قتلن على يد شركاء حياتهن خلال عام واحد

مقتل سعودية على يد شقيقها يجدد الجدل حول العنف الأسري

مقتل إعلامية سعودية على يد زوجها يجدد الجدل حول العنف ضد النساء