تركيا: «نتنياهو» و«ترامب» يدعمان الاحتجاجات في إيران

الأربعاء 3 يناير 2018 04:01 ص

أكد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ورئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» يدعمان الاحتجاجات في إيران، داعيا إياهما إلى تفادي التدخل في شؤون طهران.

وقال «جاويش أوغلو» خلال لقاء مع صحفيين في أنقرة إنه يعارض أي تدخل خارجي في شؤون إيران الداخلية إزاء ما تشهده الآن من احتجاجات، معربا عن أمله في أن الاستقرار والسلام سيعودان قريبا إليها.

وأكد وزير الخارجية التركي أن الإدارة الحالية في إيران تم اختيارها عن طريق الانتخابات، داعيا الدول إلى الكف عن الكيل بمكيالين في انتقاداتها لطهران.

وقال «جاويش أوغلو»«من الجلي تماما من يحاول إثارة المتاعب في إيران.. إذا كانت هناك تغيرات فينبغي أن تكون عبر انتخابات»، مضيفا أن تصريح الرئيس الإيراني «حسن روحاني» حول المظاهرات السلمية كان مهما جدا.

وتعليقا على مكالمة هاتفية أجراها مع نظيره الإيراني، قال «جاويش أوغلو» إن «محمد جواد ظريف» أبلغه أن المظاهرات في إيران تشبه مظاهرات جيزي بارك بإسطنبول التي بدأت بشكل سلمي وتحولت سريعا إلى اشتباكات واحتجاجات مناهضة للحكومة.

واعترف «ظريف» بسقوط ضحايا بين المتظاهرين والشرطة، مؤكدا أن الحكومة الإيرانية توخت الحيطة والحذر في تعاملها مع المتظاهرين.

وسبق لـ«نتنياهو»، أن أيد الاحتجاجات في إيران، معتبرا أن سقوط النظام الإيراني سيؤدي إلى صداقة بين الإيرانيين والإسرائيليين.

وكتب «نتنياهو» في حسابه الرسمي على «فيسبوك»«عندما سيسقط هذا النظام أخيرا، وهو سيسقط يوما ما، سيكون الإيرانيون والإسرائيليون أفضل أصدقاء مرة أخرى»، كما تمنى للشعب الإيراني النجاح في نيل حريته.

كما أعرب «ترامب» عن تأييده للاحتجاجات في إيران، وكتب على حسابه الرسمي في «تويتر»«إيران تفشل على جميع المستويات، على الرغم من الصفقة الهائلة التي أبرمتها إدارة أوباما معها، مضيفا أنه حان وقت التغيير.

وتشهد إيران، منذ الخميس الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)؛ احتجاجا على غلاء المعيشة، تحولت فيما بعد إلى مظاهرات تطلق شعارات سياسية، وامتدت لاحقا لتشمل مناطق مختلفة، من بينها العاصمة طهران.

وكانت آخر حصيلة قتلى المظاهرات قد بلغت 23 مدنيا على الأقل، فيما أوقفت السلطات الإيرانية أكثر من 1000 من المشاركين في الاحتجاجات، وفق بيانات رسمية، وأخبار تناقلتها وسائل إعلام محلية.

  كلمات مفتاحية

إيران تركيا ترامب نتنياهو

أسبوع من الاحتجاجات: الإيرانيون يواصلون التظاهر ويرفعون سقف مطالبهم