أسبوع من الاحتجاجات: الإيرانيون يواصلون التظاهر ويرفعون سقف مطالبهم

الخميس 4 يناير 2018 06:01 ص

أسبوع كامل مر على الاحتجاجات التي شهدتها مختلف المدن الإيرانية، حتى ارتفع سقف المطالب، وتزايدت حصيلة الضحايا الذين بلغ عددهم 24 قتيلا وأكثر من 200 معتقل بحسب أرقام رسمية.

وركز المتظاهرون على ضرورة إسقاط نظام ولاية الفقيه بما في ذلك المرشد علي خامنئي، حيث شهدت الساعات الأولى من صباح الأربعاء، اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن في بعض المدن.

المحتجون في بعض المناطق بدأوا بحرق الحوزات العلمية التي تخرّج رجال الدين الشيعة أو الملالي الحاكمين في إيران، خاصة في مدينة «خميني شهر» بمحافظة أصفهان، في دلالة رمزية تظهر مدى الاستياء من حكم رجال الدين في البلاد.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى، فيديو لمتظاهرين فى عدد من المدن الإيرانية يهتفون لدعوة أفراد الشرطة الإيرانية للانضمام للانتفاضة التى خرجت لمواجهة ما يصفونه فساد النظام الحاكم وولاية الفقيه.

 

 

وفي مناطق أخرى من طهران، أظهرت الفيديوهات المحتجين المشتبكين مع قوات الأمن وهم يهتفون بالمطالبة بالاستفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة.

وفي مدينة الأحواز العربية، جنوب غرب إيران، تظاهر المئات وهتفوا برحيل خامنئي، بقولهم «اسمح لنا يا سيد علي.. حان وقت رحيلك».

وأفاد التليفزيون الإيراني بأن «مبنى قائم مقامية مدينة لينجان في مقاطعة أصفهان قد تعرض لإطلاق الرصاص من قبل من وصفهم بمثيري الشغب.

كما استمرت احتجاجات مماثلة في خورام أباد ومعشور وإيذج وفي خميني شهر بمحافظة أصفهان، ومسجد سليمان شمال الأحواز، وتبريز مركز محافظة أذربيجان الغربية.

وفي جوهردشت في شمال كرج، أفيد بأنه خلال الساعات الأخيرة من الليل، كانت هناك اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين الذين هتفوا ضد النظام والمرشد الايراني.

وخرج آلاف المتظاهرين في مدينة عبادان التابعة لمحافظة الأحواز جنوب البلاد ذات الغالبية العربية، في سوق الكويت بمسيرات احتجاج حاشدة تطالب بوقف سياسة القمع المتبعة من قبل السلطات ضد مطالبهم التي تنادي بمحاربة الفساد والنظام الديكتاتوري، كما طالبوا بإطلاق سراح السجناء السياسيين.

وجدد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب أمس، دعمه احتجاجات إيران، واعداً الشعب الإيراني بالدعم في الوقت المناسب.

وقال «ترامب عبر حسابه في «تويتر»: «كل الاحترام لشعب إيران في سعيه لاستعادة حكومته. سترون دعماً عظيماً من الولايات المتحدة في الوقت المناسب»!

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن البيت الأبيض يعتزم فرض عقوبات على عناصر في النظام الإيراني أو مؤيدين له، بسبب تورطهم في قمع التظاهرات الاحتجاجية في إيران، مضيفاً ان الإدارة الأمريكية تنظر في كل الاحتمالات، وأن سلطات الرئيس «ترامب تسمح له باستهداف منظمات أو أشخاص متورطين في انتهاك حقوق الإنسان.

ونقلت «رويترز» عن مسؤول بارز مقرّب من «روحاني قوله: «إن استمرار الاحتجاجات سيؤدي إلى أزمة شرعية. للناس مطالب اقتصادية، يجب التعامل معها بجدية، وعلى النظام أن يستمع إلى الناس، لكن كل ذلك يمكن مناقشته في أجواء هادئة».

وأفادت وكالة مهر بمقتل ثلاثة من أجهزة الاستخبارات الإيرانية في مدينة بيرانشهر غرب البلاد، «في اشتباك مع معادين للثورة»، فيما أسِف الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش لسقوط ضحايا في إيران، داعيا إلى تجنب مزيد من العنف.

إلى ذلك، دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير «زيد بن رعد الحسين النظام الإيراني، أمس، إلى كبح جماح قوات الأمن، واحترام حقوق المحتجين في حرية التعبير والتجمع بشكل سلمي.

وقال الأمير «زيد، في بيان صحفي، إن أكثر من 20 قتلوا، واعتقل المئات في جميع أنحاء إيران خلال الأسبوع الأخير، مضيفا أن من حق المحتجين أن يجدوا آذانا صاغية.

  كلمات مفتاحية

إيران احتجاجات إيران روحاني ولاية الفيه ترامب

تركيا: «نتنياهو» و«ترامب» يدعمان الاحتجاجات في إيران