صحف القاهرة تخشى عودة العمالة المصرية بالسعودية وتحتفي بالاحتياطي النقدي

الخميس 4 يناير 2018 05:01 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس بلقاء العاهل السعودي رئيس مجلس النواب المصري (البرلمان) في مكتبه بقصر اليمامة، وكذلك بإشادة سفير السعودية بالقاهرة بجهود مصر في مجلس الأمن خلال العامين الماضيين، بينما حذرت من موجة عودة المصريين العاملين بالسعودية نتيجة بدء تطبيق الرياض قرارات إصلاحية مؤخرا.

وأبرزت صحف القاهرة تشكيل مجلس أعلى لمواجهة الإرهاب، واحتفت بكسر الاحتياطي النقدي حاجز الـ37 مليار دولار لأول مرة، ونشرت نفي كل من مصر والسودان طلب القاهرة استبعاد الخرطوم من مفاوضات سد النهضة.

ونقلت الصحف تشبث المرشح الرئاسي المحتمل «خالد علي» بموقفه من انتخابات الرئاسة المصرية المقررة في 2018، وذلك بعد قرار محكمة استئناف مصرية تأجيل طعنه على الحكم الأولي الذي يدينه في القضية المعرفة إعلاميا باسم «الفعل الفاضح»، وكشفت عن دراسة وزارة المالية إعادة «هيكلة» وتعديل ضرائب الدخل على الشركات لتحقيق الحصيلة المستهدفة من الضرائب بشكل عام.

وتابعت الصحف الاستعدادات التي تجري في كنيسة العاصمة الإدارية الجديدة لإقامة قداس عيد الميلاد بها بعد أيام، كما تناولت موافقة مجلس الوزراء على 3 اتفاقيات مع البنك الدولي والصندوق الكويتي والاتحاد الأوروبي بقيمة 1.8 مليار دولار.

الملك يلتقي رئيس «النواب»

وأبرزت صحيفة «الأهرام» استقبال العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بمكتبه بقصر اليمامة، الأربعاء، رئيس مجلس النواب المصري «علي عبدالعال» والوفد المرافق له، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى المملكة العربية السعودية.

وأكد «عبدالعال» خلال اللقاء وقوف مصر إلى جانب المملكة فيما تواجهه من تحديات تمس أمنها، وفي مقدمتها تطورات الوضع في اليمن، وإدانة ما تعرضت له المملكة من محاولات إطلاق صواريخ باليستية على أراضيها، مشددا على موقف مصر الثابت تجاه أمن الخليج، والذي تعتبره مصر خطاً أحمر لا تقبل المساس به.

وفي إطار زيارته على رأس وفد برلماني إلى السعودية، التقى «عبدالعال» والوفد المرافق له مع رئيس مجلس الشورى بالمملكة «عبدالله بن محمد آل الشيخ»، وأشار إلى تشكيل جمعية الصداقة المصرية السعودية بمجلس النواب المصري، برئاسة رئيس لجنة الشؤون العربية النائب «سعد الجمال»، لما لها من أهمية في دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة على الصعيد البرلماني.

إشادة سعودية

وفي إطار العلاقات المصرية السعودية أيضا، رصدت صحيفة «الأخبار» إشادة سفير السعودية لدى القاهرة، «أحمد عبدالعزيز قطان»، بجهود مصر وقيادتها التي بذلتها على الفترة التي شغلت فيها عضوية غير دائمة بمجلس الأمن.

وكتب «قطان»، في تغريدة له عبر «تويتر»: «تحية لمصر وقيادتها على الجهود المخلصة والدؤوبة، التي بذلتها للدفاع عن قضايا العالمين العربي والإسلامي خلال الفترة التي شغلت بها مصر العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن، والتي امتدت على مدار عامين منذ يناير/كانون الثاني 2016 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2017».

تهديد العمالة المصرية

وفيما يتعلق بالسعودية أيضا، نشرت صحيفة «الوطن» تحذير شعبة إلحاق العمالة بالخارج بالغرف التجارية، من عودة المصريين العاملين بالسعودية، نتيجة تطبيق «الرياض» قرارات إصلاحية، الإثنين الماضي، من بينها زيادة أسعار الوقود وفرض ضريبة القيمة المضافة ورسوم 400 ريال شهريا على العمالة الوافدة.

وأكد رئيس الشعبة «حمدي إمام»، أن انخفاض العمالة المصرية بالدول العربية وعلى رأسها السعودية وصل لـ 85% خلال الربع الأخير من 2017، مشيرا إلى أن فرض رسوم وضرائب على العمالة، يلتهم جزءا كبيرا من إيراد العامل، خاصة أصحاب الحرف، لافتا إلى أن الإجراءات الأخيرة ستهدد أصحاب المرتبات الأقل من 2000 ريال، حيث سيكونون الأكثر تأثرا.

مجلس أعلى للإرهاب

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بإعلان الحكومة المصرية إنشاء مجلس أعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف، ليحل محل المجلس الذي أُعلن عن تشكيله في يوليو/تموز الماضي، والذي حمل اسم «المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف».

وقالت الحكومة إن المجلس الجديد يهدف «للحد من مسببات الإرهاب، ومعالجة آثاره، وتعقب مصادر تمويله».

وجاء هذا الإعلان بعد يوم واحد من إصدار الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» قرارا بتمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من 13 يناير/كانون الثاني الجاري.

«الاحتياطي» يكسر الحاجز

واحتفت صحيفة «الشروق» بـ«كسر الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي المصري حاجز الـ37 مليار دولار، لأول مرة في تاريخه»، حيث سجل نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي 37.019 مليار دولار، مقابل 36.732 مليار دولار نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بزيادة قدرها 296 مليون دولار.

وقالت الصحيفة إن زيادة الاحتياطي جاءت رغم سداد البنك المركزي التزامات خارجية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بقيمة 2 مليار دولار للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد والتزامات على جهات حكومية لصالح جهات دولية، ضمن ديون والتزامات خارجية سددها البنك خلال العام الماضي بقيمة 30 مليار دولار.

مصر والسودان تنفيان الاستبعاد

ونقلت صحيفة «الوطن» نفي كل من القاهرة والخرطوم استبعاد الأخيرة من مفاوضات «سد النهضة» الإثيوبي، وذلك ردا على تقارير إعلامية نقلتها صحف سودانية عن مصادر إثيوبية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار «أحمد أبوزيد» على الصفحة الرسمية للوزارة بموقع «فيسبوك» في ساعة متاخرة من مساء أمس إن هذا الخبر عاري من الصحة ولا أساس له.

وفي توقيت متزامن، أكدت وزارة الري السودانية أنها «لم تتلق أي إخطار رسمي يفيد بطلب الحكومة المصرية من إثيوبيا إبعاد الخرطوم عن مفاوضات سد النهضة».

وقال رئيس الجهاز الفني في وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية، عضو لجنة التفاوض في مشروع سد النهضة، «سيف الدين حمد» إن الخرطوم «لم تتلق أي إخطار رسمي يفيد بطلب الحكومة المصرية من إثيوبيا إبعاد السودان عن مفاوضات سد النهضة».

«خالد علي» يتشبث بالرئاسيات

ونقلت صحيفة «الشروق» عن المحامي الحقوقي المصري والمرشح الرئاسي المحتمل «خالد علي»، قوله إن موقفه بالترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة لم يتأثر حتى الآن بقضية «الفعل الفاضح» التي لاتزال في ساحة المحاكم، وذلك عقب قرر محكمة استئناف مصرية تأجيل نظر القضية إلى 7 مارس/آذار المقبل، لحضور اللجنة الفنية المنتدبة من اتحاد الإذاعة والتليفزيون لفحص مقطع الفيديو محل الواقعة.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات المشرفة على الانتخابات الرئاسية في وقت سابق إنها ستعلن عن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة في مصر يوم الإثنين المقبل، وسط توقعات بأن تبدأ إجراءات التقدم للترشح في فبراير/شباط المقبل حتى يتسنى للهيئة إنهاء العملية الانتخابية في الوقت الدستوري المحدد لها دستوريا.

ويتخوف مراقبون أن يكون الحكم الأولي والمماطلة في تبرئة «علي» مبررا لاستبعاده من السباق الرئاسي بدعوى صدور حكم أولي ضده.

وقال «علي» خلال المحكمة إن القضية «ملفقة»، وشدد في تصريحات صحفية -عقب انتهاء نظر جلسة الأربعاء- على أن الحكم الصادر بحبسه 3 أشهر في القضية حكم أولي يعتبر لاغيا بعد الاستئناف عليه حتى هذه اللحظة.

تعديل ضرائب دخل الشركات

وكشفت صحيفة «الشروق» عن دراسة وزارة المالية إعادة «هيكلة» وتعديل ضرائب الدخل على الشركات لتحقيق الحصيلة المستهدفة من الضرائب بشكل عام، وفقا لما أكده مصدر مسؤول بوزارة المالية.

وأضاف المصدر: «دراسة هيكلة ضرائب الدخل تتضمن بعض القطاعات التي لم تحقق الحصيلة الضريبية المستهدفة خلال العام المالي الماضي، ونتوقع الانتهاء من التعديلات ودخولها حيز التنفيذ خلال 2018».

وتستهدف وزارة المالية زيادة الحصيلة الضريبية خلال العام المالي الحالي بنسبة 30% لتصل إلى 604 مليارات جنيه، مقابل 462 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، وتطمح لزيادة الحصيلة من ضريبة الدخل بنحو 26% لتصل إلى 284 مليار جنيه، مقابل 226 مليار جنيه خلال العام المالي 2016/2017.

كنيسة العاصمة الإدارية تستعد

وتابعت صحيفة البوابة استعداد كنيسة العاصمة الإدارية الجديدة، (أكبر كنيسة بالشرق الأوسط)، لاحتفالات عيد الميلاد، وقالت الصحيفة إن العمل يجري على قدم وساق في القاعة الصغرى للكنيسة، حيث من المقرر أن يقام بها قداس عيد الميلاد 7 يناير/كانون الثاني.

ومن المقرر أن يرأس القداس الاحتفالي بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية «تواضروس الثاني»، وعدد غفير من أساقفة الكنيسة.

وأضافت الصحيفة أن واجهة الكنيسة اختلف ملامحها قبيل الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، وانتهت أعمال التجهيز للاحتفال، وباتت متوقفة على اللمسات الأخيرة من تجهيز قاعة تسع لحضور 2500 مدعو، ومن المتوقع حضور «السيسي» القداس.

«الوزراء» يقر 3 اتفاقيات

واهتمت صحيفة «الأخبار» بموافقة مجلس الوزراء، الأربعاء، على ثلاث اتفاقيات تمويلية مع البنك الدولي والصندوق الكويتي والاتحاد الأوروبي.

كما وافق على مشروع قانون لتسهيل إجراءات نقل الملكية في المدن الجديدة وإعداد مشروع آخر لتسهيل النقل في المدن القديمة.

وأكدت وزيرة الاستثمار «سحر نصر» أن الاتفاقية الأولي لإنشاء محطة مياه العريش بتكلفة 12 مليون دينار كويتي من خلال الصندوق الكويتي للتنمية.

 وأشارت إلى أن الاتفاقية الثانية مع الاتحاد الأوروبي بقمية 540 مليون يورو لدعم قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة والحماية الاجتماعية والإصلاح التشريعي.

بينما تشمل الاتفاقية الثالثة مع البنك الدولي بقيمة مليار دولار على دعم برنامج الإصلاح وتمثل الدفعة الثالثة من القرض الموقع مع البنك و150 مليون دولار من بريطانيا لدعم البرنامج.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر صحف القاهرة الملك سلمان مجلس النواب البرلمان علي عبدالعال السفير السعودي القطان العمالة المصرية بالسعودية خالد علي الرئاسة انتخابات رئاسيات مجلس أعلى الإرهاب التطرف الاحتياطي البنك المركزي سد النهضة السودان ضرائب الدخل الشركات كنيسة العاصمة الإدارية

مصر: الاحتياطات النقدية تحمينا من صدمات كورونا الاقتصادية سنتين