مصر: الاحتياطات النقدية تحمينا من صدمات كورونا الاقتصادية سنتين

الأحد 26 أبريل 2020 10:53 م

قال محافظ البنك المركزي المصري "طارق عامر"، إن الاحتياطيات النقدية الحالية المتوفرة، تكفي لحماية مصر من الصدمات الاقتصادية لأزمة "كورونا" لمدة سنة أو سنتين.

وأعلن البنك المركزي مطلع أبريل/نيسان الجاري تراجع احتياطات النقد الأجنبي في مصر بنسبة 11.9% في مارس/آذار الماضي، على أساس شهري، مدفوعة بسحوبات نقدية وضخها في الأسواق، كإحدى التبعات الاقتصادية لجائحة "كورونا".

وقال البنك المركزي المصري في بيان الأربعاء، إن إجمالي الاحتياطي الأجنبي سجل حتى نهاية مارس/آذار 40.1 مليار دولار، نزولا من 45.5 مليار في فبراير/شباط 2020.

وحسبما نقلت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأحد، قال "عامر" إن القطاع المصرفي المصري استعاد الكثير من قوته خلال السنوات الماضية، ويتمتع بمزايا جعلته قادرا اليوم على القيام بدور كبير في الأزمة الراهنة، حسما نقلت وسائل إعلام مصرية.

وأوضح "عامر" أن القطاع المصرفي تمكن على مدار السنوات الماضية من بناء رؤوس أموال البنوك واحتياطاتها بشكل كبير لتصل اليوم إلى حوالي 450 مليار جنيه، كما يملك القطاع المصرفي مبالغ سيولة بأكثر من تريليون جنيه.

وأشار "عامر" إلى أن هذا الوضع في القطاع المصرفي مكنه من مساندة القطاع الخاص في السوق، ومساندة القطاع الحكومي، والمواطنين بالنسبة للخدمات المصرفية والتمويل والادخار، وذلك نتيجة استباق الأحداث وعدم انتظار مفاجآت تنتج عن الأزمات.

تمويل دولي

وتابع رئيس البنك المركزي المصري قائلا: "فتحت أمامنا مجالات كبيرة للتمويل الدولي، وأصبح لدينا مرونة كاقتصاد في الحصول على التمويل الدولي، ومجال لتعويض الخسائر في بعض القطاعات التي تتضرر جراء الأحداث وعلى رأسها قطاع السياحة".

وأضاف أن صندوق النقد الدولي "متحمس جدا لأن الاقتصاد المصري يملك مصداقية كبيرة بسبب النجاح المتميز للبرنامج الاقتصادي"، مشيرا إلى أن برنامج التمويل لمدة سنة فقط، يتيح الاستفادة من تمويل جديد.

وفي هذا الصدد رد صندوق النقد الدولي في بيان الأحد، على طلب الحكومة المصرية بالحصول على دعم مالي عاجل لمواجهة الآثار الاقتصادية، التي سببتها أزمة جائحة "كورونا".

وقالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، "كريستالينا جورجيفا": "ندعم بالكامل هدف الحكومة في الحفاظ على المكاسب الكبيرة التي تحققت في ظل تمويل الصندوق الممتد لثلاث سنوات والذي تم الانتهاء منه بنجاح العام الماضي".

وتوقعت تقديم مصر الطلب إلى مجلس الإدارة خلال أسابيع، بحسب "رويترز".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الاحتياطي النقدي الاحتياطي النقدي المصري الاحتياطي النقدي الأجنبي الاحتياطيات النقدية

صندوق النقد يكشف تفاصيل القرض العاجل الذي طلبته مصر

تحذيرات من تراجع مناعة الجنيه المصري في مواجهة كورونا

الاقتصاد المصري يواجه هذه المخاطر رغم صموده أمام كورونا