التبادل التجاري بين تركيا وإيران يرتفع 5 مليارات دولار في 2017

الخميس 4 يناير 2018 10:01 ص

أعلن مدير عام مكتب الترانزيت والنقل الدولي بمنظمة تنظیم الطرق والنقل البري الإيرانية «رضا نفيسي»، أن حجم التبادل التجاري بين بلاده وتركيا سجل زيادة بقيمة 5 ملیارات دولار عام 2017، حيث بلغ إجمالا 10 مليارات دولار

ونقلت وكالة أنباء «فارس» عن «نفیسي»، قوله إن 65 ألف شاحنة إیرانیة دخلت خلال عام 2017 الى أراضي تركيا، بينما بلغ عدد الشاحنات التركية التي دخلت الأراضي الإیرانیة خلال الفترة ذاتها 78 ألف شاحنة.

وشدد على أهمیة تقويض الرسوم والفترة الزمنية لكونهما عنصرين مؤثرين جدا في مجال تیسیر عمليات دخول وخروج شاحنات النقل التركیة والإیرانیة أراضي البلدين وتعزيز عملية ترانزیت السلع إلى بلدان آسيا الوسطى.

وأجرى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الأربعاء، اتصالا بنظيره الإيراني، «حسن روحاني»، أعرب خلاله عن سعادته للتطور الإيجابي للتعاون السياسي والأمني والاقتصادي بين البلدين.

وقال «أردوغان»، إنه من خلال تنفيذ خطط البلدين، فإن هذا العام سيشهد دون شك قفزة كبيرة فى العلاقات بين طهران وأنقرة، وخاصة فى المجال الاقتصادي.

من جانبه، حث الرئيس الإيراني على تسريع التعاون بين البنوك في البلدين بما في ذلك تبادل العملات واستخدام العملة الوطنية، مبينا أن تعزيز التعاون المصرفي وتيسير الجمارك سوف يلعب دورا مهما في تطوير وتعزيز العلاقات المشتركة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال الرئيس التركي، إن بلاده وإيران قررتا التعامل بالعملتين المحليتين في علاقاتهما التجارية، وذلك بهدف التخلص من ضغوط العملات الأجنبية.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين، بلغ 10 مليارات دولار، وأن أنقرة وطهران تسعيان لرفع هذا الرقم إلى 30 مليار دولار خلال الفترة المقبلة.

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران العلاقات التركية الإيرانية التبادل التجاري

إيران تلغي شرط موافقة قنصلياتها على الواردات من تركيا