«جاويش أوغلو»: مشاورات مع أطراف دولية لإعادة إعمار سوريا

الجمعة 5 يناير 2018 06:01 ص

قال وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، إن بلاده تجري مشاورات مع أطراف دولية، خاصة الاتحاد الأوروبي، لبحث إعادة إعمار سوريا.

وأكد «أوغلو»، خلال لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام التركية في العاصمة أنقرة، أمس الأول، أن بلاده تضع على رأس أولويات سياستها الخارجية خلال العام الجديد، عملية السلام بين الأطراف المتنازعة في سوريا، ووقف الاشتباكات، وتفعيل الحل السياسي، وإقامة انتخابات نزيهة وشفافة في سوريا.

وأضاف أنّ تركيا نجحت خلال العام المنصرم بالتعاون مع الأطراف الدولية المؤثرة، في تقليل حالات القتل والقصف المستمرة في سوريا منذ بدء الحرب الداخلية فيها، واستطاعت إنشاء مناطق خفض للتوتر، وفق ما نقلته صحف تركية.

وتابع: «وخلال العام الجديد سنولي اهتماماً أكبر للحل السياسي، وسنعمل على إعادة تفعيل محادثات أستانة وجنيف وسوتشي، بشكل نستطيع من خلالها التوصل إلى نتائج إيجابية».

وفي وقت سابق، كشف المبعوث الأممي إلى سوريا، «ستيفان دي ميستورا»، أن تكلفة إعادة إعمار سوريا ستبلغ 250 مليار دولار على أقل تقدير.

وتتفاوت التقديرات بين الخبراء الاقتصاديين والمسؤولين السوريين الرسميين بشأن فاتورة إعادة إعمار سوريا، لكن غالبية هذه التقديرات تشير إلى أرقام مرتفعة بسبب الضرر الكبير الذي لحق بالبنى التحتية.

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إعمار سوريا

شركات مصرية تستعد لـ«سوق واعدة» في إعادة إعمار سوريا

الرابحون والخاسرون من إعادة إعمار سورية

الأسد يغري شركات صينية للاستثمار في إعادة إعمار سوريا