الأسد يغري شركات صينية للاستثمار في إعادة إعمار سوريا

الاثنين 16 ديسمبر 2019 02:17 م

كشف رئيس النظام السوري "بشار الأسد" عن محاولات حثيثة لجذب شركات صينية للاستثمار في إعادة عمار سوريا، مقدما عدة إغراءات، من بينها صيغ محددة سيعلن عنها لاحقا لدخول المستثمرين إلى السوق السورية بأمان.

جاء ذلك في مقابلة مع قناة "فينيكس" الصينية، نشرت نصها وكالة الأنباء السورية الرسمية "سونا"، الإثنين.

وقال "الأسد": "فيما يخص إعادة الإعمار، الحالة الأمنية سابقا لم تكن مناسبة للانطلاق بالإعمار، لكن مع تحرير معظم المناطق، بدأنا الحوار مع عدد من الشركات الصينية في هذا المجال وبدء الاستثمار".

وأشار إلى أن الإجراءات التي يتخذها نظامه لجذب الاستثمارات هي "توفير بيئة استثمارية آمنة في المقام الأول، كوجود شفافية، والوضوح ما هي حقوق المستثمر وما هي واجباته في هذا البلد".

بالإضافة إلى "إيضاح كل ما يتعلق بالجوانب القانونية أو القضائية المتعلقة باستثماراته، فضلا عن تطوير قانون الاستثمار في سوريا استنادا على المعايير الدولية"، مؤكدا صدوره في القريب العاجل.

وتابع: "ما نأمله من الشركات الصينية هو البدء بالنظر وبالبحث وبتحري السوق السورية .. فمن المعروف أن إعادة الإعمار لبلدان دمرتها الحرب جزئيا أو كليا هي مجال استثماري رابح جدا".

وأكد أن إعادة الإعمار "ليست فقط عملية قروض أو مساعدات من دون مقابل.. إنها عملية استثمارية رابحة بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى".

ولفت إلى أن حكومته بدأت بالحديث مع عدد من الشركات الصينية لتلافي العقوبات من أجل الدخول إلى السوق السورية، مستدركا"ولكن تبقى هناك تخوفات لديهم من تأثير هذه العقوبات".

وأردف أن الحكومة "وجدت صيغا محددة للدخول إلى السوق السورية بأمان، لن تعلن حاليا".

ومنذ تسليح الثورة السورية ردا على القمع الدموي الذي مارسه نظام الأسد ضدها عام 2011، وتدخل قوى إقليمية ودولية وميليشيات مسلحة، يعاني هذا البلد العربي من دمار واسع يحتاج لسنوات من الإعمار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إعادة إعمار سوريا إعمار سوريا

«جاويش أوغلو»: مشاورات مع أطراف دولية لإعادة إعمار سوريا

الرابحون والخاسرون من إعادة إعمار سورية

نظام الأسد يرحب بأي دور روسي في إعادة الإعمار دون شروط

الأولى منذ 2011.. وزير خارجية الصين يصل إلى سوريا للقاء الأسد

أسماء الأسد تقود سوريا بمبادرة "الحزام والطريق".. وشركات الصين تترقب صفقات الإعمار