مستشار ولي عهد أبوظبي يتهكم علي زيارة «أوباما» للمملكة.. وأمير سعودي يصف كلامه بـ«الهمز واللمز»

الأربعاء 28 يناير 2015 06:01 ص

وجه أمير سعودي نقدا حادا لمستشار ولي عهد أبوظبي «عبدالخالق عبدالله» علي خلفية تغريدة كتبها الأخير تعليقا علي زيارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أمس للمملكة العربية السعودية.

وفي تغريدته قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإمارات: «ورد الآن: الرئيس الأمريكي«أوباما» في الرياض في زيارة تستغرق عدة ساعات للتعزية وليس للبيعة».

وأثارت التغريدة ردود فعل سعودية غاضبة كان أبرزها رد الأمير السعودي د.«خالد آل سعود» حيث علق عليها موجها حديثه لـ«عبدالله» قائلا: «كن «صريحاً وواضحا فيما تقصد يادكتور، بدلاً من هذا اللمز والهمز ، فأنت أستاذ جامعي  - معروف - لك تقديرك وإحترامك».

كما وجه مغردون سعوديون نقدا حادا للمسؤول الإماراتي بسبب ما اعتبروه تهكما على الحكم الجديد للسعودية.

وتتردد معلومات متزايدة عن غضب مكتوم لدى إمارة أبوظبي من تولي الملك «سلمان» للحكم بالسعودية وصعود نجم الأمير «محمد بن نايف» كولي لولي العهد والذي سبق لولي عهد ابوظبي أن وصف والده الراحل الأمير «نايف بن عبد العزيز» خلال لقائه مسؤول أمريكي بـ«القرد» طبقا لما ذكرته وثائق «ويكليكس» المسربة .

وكانت أبوظبي تسعى لتصعيد الأمير «متعب بن عبدالله» نجل العاهل السعودي الراحل الملك «عبدالله» والصديق المقرب لولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» لمنصب ولي ولي العهد تمهيدا لوصوله لعرش البلاد.

مجتهد: الملك صلي العصر قبل وصول أوباما

من ناحية أخري، نفى المغرد السعودي الشهير «مجتهد» صحة ما تم تداوله الأمس حول قطع الملك «سلمان» لمراسم استقبال الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، مؤكدا أن الملك صلى العصر قبل وصول الطائرة، لافتا إلى أنه أراد فجأة أن ينصرف فانصرف ومعه «مقرن» و«بن نايف» وبقى «أوباما» وحيدا.

وكان نشطاء قد تداولوا بالأمس وسم  «#الملك_سلمان_يترك_أوباما_ليصلي» والذى احتل المركز الأول في المملكة.

وأضاف «مجتهد»: «أسطورة انصراف الملك «سلمان» لصلاة العصر مضحكة، وكأنّ أوقات الصلاة والالتزامات الأخرى غير معروفة عند المراسم الملكية ولا يتم ترتيبها مقدما !!». مؤكدا أن الملك سلمان قال للطبيشي فجأة «ترى أبي امشي» وانصرف معه «مقرن» و«بن نايف» وبقي «أوباما» لوحده.

وفي تغريدة أخري، قال «مجتهد» أن أوباما قد تعرض لحرج كبير بسبب «اضطرار المرافقين أن يذكروا الملك مرات كثيرة عن موضوع النقاش ولم يتمكنوا من ستر المشكلة بسبب وجود مترجمين مع أوباما».

وكانت صحيفة الجارديان البريطانية قد كشفت في مقال سابق كتبه «ديفيد هيرست» عن إصابة الملك «سلمان» بالخرف مشيرة إلى أنه لن يصلح لحكم البلاد.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أوباما المملكة السعودية الملك سلمان ولي عهد أبوظبي

رويترز: «أوباما» يعزز علاقته بالملك الجديد .. و«سلمان» يؤكد: لاتغير في سياسة المملكة النفطية

الملك «سلمان» قطع مراسم استقبال «أوباما» لأداء الصلاة

بعد تغيبهم عن الجنازة أمس.... «بن زايد» و«بن راشد» يتوجهان اليوم للملكة لتأدية واجب العزاء

«أوباما» يختصر زيارته للهند ويتوجه للسعودية لتقديم العزاء في الملك «عبدالله»

مستشار ولي عهد أبوظبي يهاجم ”الدولة البوليسية“ في مصر.. صحوة ضمير أم توزيع أدوار؟!

«محمد بن سلمان» يغادر أبوظبي بعد حضور مؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2015»