قطر تستورد أول دواء «بيوتكنولوجي» من تركيا بـ5 ملايين يورو

الجمعة 5 يناير 2018 09:01 ص

وقعت شركة «CinnaGen» التركية للأدوية، الخميس، اتفاقية مع شركة «Ebn Sina» الطبية القطرية، بقيمة 5 ملايين يورو، بما يعادل نحو 6 ملايين دولار أمريكي، لتصدير أول دواء بيوتكنولوجي إلى قطر.

وتنص الاتفاقية على تصدير دواء بيوتكنولوجي من تركيا إلى قطر، في مجالات التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي ومضاد السرطان وأمراض الدم.

وتستحوذ شركة «Ebn Sina» الطبية، العاملة ضمن مجموعة «Aamal»، على أكثر من 50% من سوق الأدوية في قطر.

وتم التوقيع على الاتفاقية خلال حفل أقيم بالعاصمة القطرية الدوحة، بحضور السفير التركي في البلاد «فكرت أوزر»، ومسؤولي الشركتين.

والـ«بيوتكنولوجي - Biotechnology»، هو عبارة عن استخدام التطبيقات التقنية الحديثة في معالجة الكائنات الحية. وهي بذلك تعني استخدام التكنولوجيا الحيوية لصنع أو تطوير منتج مفيد، باعتبار إنها تكنولوجيا قائمة على علم الأحياء، ويتم تطويعها وإدخالها فى مجموعة واسعة من مجالات أخرى مختلفة.

وظهر هذا العلم في النصف الأول من القرن العشرين، وتم تجربته على بعض التطبيقات البسيطة في مجال الزراعة، إلا أنه سرعان ما تحول إلى علم واسع التطبيقات في النصف الثاني من القرن العشرين.

ويستخدم حاليا في مجالات طبية واسعة، تشمل إنتاج المضادات الحيوية من الكائنات الحية، وبعض مجالات الهندسة الوراثية لمعالجة الأمراض، وإنتاج أدوية خاصة بالمحتوى الجيني لفرد ما، وعلاج الأمراض المستعصية مثل السرطان وغيرها.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

دواء استيراد تصدير عقاقير قطر تركيا العلاقات القطرية التركية