زيادة الرواتب وبرامج الدعم تكلف السعودية 21.3 مليارات دولار

السبت 6 يناير 2018 05:01 ص

كشف وزير الإعلام السعودي «عواد العواد» أن الأوامر الملكية بزيادة الرواتب وبدلات غلاء المعيشة وبرنامج الدعم النقدي للمواطنين (حساب المواطن) تكلف الدولة 21.3 مليارات دولار خلال العام الجاري.

وقال «العواد» في تصريحات صحفية، اليوم السبت، إن تخصيص 50 مليار ريال (13.3 مليارات دولار) للأوامر الملكية الأخيرة، سيسهم في ازدهار الاقتصاد ونمو حركته، مضيفا أن 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) سنويا، ستخصص لبرنامج «حساب المواطن».

و«حساب المواطن» هو برنامج أقرته الحكومة السعودية، يستهدف الفئات المتوسطة والقليلة الدخل من المواطنين.

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، السبت، أوامر ملكية بصرف علاوة سنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين للسنة المالية التي بدأت مطلع يناير/كانون الثاني الجاري.

وكانت السعودية أوقفت العلاوة السنوية العام الماضي بسبب تراجع أسعار النفط.

كذلك، قضى الأمر الملكي بصرف بدل غلاء معيشة شهري قدره ألف ريال (266 دولارا) للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة.

كما تضمنت الأوامر الملكية صرف مكافأة قدرها 5 آلاف ريال (1333 دولارا) للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة (مع اليمن).

وبحسب الأوامر، تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة، والتعليم الأهلي الخاص.

ومطلع العام الجاري، دخلت ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات في السعودية بواقع 5%، حيز النفاذ.

وقررت السلطات السعودية، مساء الأحد الماضي، رفع أسعار البنزين بداية من العام الميلادي الجديد 2018 بنسب راوحت بين 82% و126%، كما دخل، الإثنين الماضي، قرار رفع التعرفة لأسعار الكهرباء في البلاد.

وتوقعت الحكومة السعودية أن يرتفع الرقم القياسي لتكاليف المعيشة بنسبة 5.7% في 2018، مع تحسن النشاط الاقتصادي وتطبيق بعض التدابير الإيرادية وتصحيح أسعار الطاقة.

وشهدت المملكة خلال العام الماضي تطبيق الضريبة الانتقائية بواقع 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، وبنسبة 50% على المشروبات الغازية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

زيادة الرواتب بدلات غلاء المعيشة برنامج الدعم النقدي حساب المواطن الأوامر الملكية