بنوك سعودية تقر صرف «بدل غلاء المعيشة» لموظفيها

الأحد 7 يناير 2018 07:01 ص

شرعت بنوك محلية في المملكة العربية السعودية، في إقرار صرف بدل غلاء معيشة بواقع ألف ريال شهريا، بما يعادل 267 دولار أمريكي، لجميع الموظفين والموظفات لمدة عام، استجابة للأمر الملكي.

ومن ضمن البنوك مصارف «الراجحي» و«الأهلي» و«سامبا»، حيث أقرت إدارة المصارف المذكورة صرف بدل الغلاء بواقع 1000 ريال شهريا، فيما أعلنت مجموعة «سامبا» المالية إضافة إلى بدل الغلاء تحملها ضريبة القيمة المضافة ورسوم القروض عن عملائها من «الجنود المرابطين».

جدير بالذكر أن إدارات بعض شركات القطاع الخاص تفاعلت مع الأوامر الملكية الصادرة، السبت، معلنةً صرف بدل غلاء معيشة لموظفيها، وتراوحت مبالغ البدلات التي أعلنت عنها الشركات ما بين 300 إلى 1500 ريال شهريا، فيما قصرت بعضها تلك البدلات على الموظفين السعوديين فقط دون غيرهم.

هذا وأعلنت السعودية السبت عن صدور أمر ملكي يأمر بصرف بدل غلاء معيشة شهري للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة، وذلك بعد أن ضاعفت المملكة أسعار البنزين وفرضت ضريبة القيمة المضافة بدءا من العام الجديد، وأمر الملك أيضا بصرف مكافأة للعسكريين على خطوط المواجهة مع اليمن.

وضاعفت المملكة، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، أسعار البنزين يوم الإثنين الماضي، في إطار مبادرة إصلاح واسعة تستهدف إعادة هيكلة الاقتصاد.

وبدأ في نفس اليوم سريان ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% على مجموعة واسعة من السلع والخدمات.

ولم يكشف الأمر الملكي عن التكلفة الإجمالية للعلاوات والبدلات الجديدة، وإن بدت أقل بوضوح من علاوات سبق أن منحها ملوك السعودية، ومن ثم لا يرجح أن يكون لها تأثير كبير على النمو الاقتصادي أو على العجز في موازنة المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية موظفين بدلات بدل غلاء معيشة علاوة زيادة ضرائب ضريبة القيمة المضافة غلاء

الإمارات الأولى عربيا بمؤشر غلاء المعيشة.. وقطر الثانية