دليل جديد على انهيار مدرسة «لاماسيا برشلونة»

الأحد 7 يناير 2018 01:01 ص

لم يعد نادي برشلونة الإسباني ينافس غريمه اللدود ريال مدريد على حصد الألقاب فقط، بل بات يناطحه في الإنفاق بسخاء على التعاقد مع لاعبين جدد لتدعيم صفوف فريقه الأول، وذلك على غير عادته، حيث تميز البلوغرانا خلال العقدين الأخيرين بوجود العديد من اللاعبين الشباب المميزين الذين تخرجوا من أكاديمية «لاماسيا» الشهيرة الذين ساهموا بشكل مباشر في كتابة جزء كبير من تاريخه.

وكشفت صحيفة «أس» الإسبانية أن برشلونة أنفق 561.25 مليون يورو خلال آخر 3 مواسم، مقابل 194.9 مليون يورو فقط أنفقها ريال مدريد خلال نفس الفترة.

وبلغ الفارق بين إنفاق الناديين 366 مليون يورو، وهو رقم ضخم جداً على هذا المستوى من التنافس الرياضي والاقتصادي، خصوصاً أن ريال مدريد كان يعرف بالماضي بأنه النادي الذي ينفق بسخاء بينما يعتمد برشلونة على أبنائه من الناشئين والشباب المميزين.

 ويبدو أن البلوغرانا تخلى عن أحد أشهر مبادئه، بعدما بات يبرم التعاقدات القياسية الواحدة تلو الأخرى، التي كان أخرها صفقة البرازيلي «فيليب كوتينيو» القادم من ليفربول الإنجليزي والذي بات الأغلى في تاريخ برشلونة، حيث ستصل قيمتها مع المتغيرات إلى 160 مليون يورو، فيما تأتي صفقة الفرنسي «عثمان ديمبيلي» في المركز الثاني بـ145 مليون يورو بعدما تم التعاقد معه الصيف الماضي من بوروسيا دورتموند الألماني.

وأنفق برشلونة 392.5 مليون يورو في الموسم الحالي للتعاقد مع 6 لاعبين جدد، فيما أنفق ريال مدريد 42.5 مليون يورو فقط للتعاقد مع لاعبين فقط.

ويعود بناء مبنى «لاماسيا» إلى عام 1702م وتقرر أن يكون مقر لـ«برشلونة» عام 1966، وفي عام 1979 تقرر أن تكون المنشأة مقرا لتدريب الناشئين على غرار أكاديمية نادي «أياكس» الهولندي الذي سيطر على الكرة الأوروبية أغلب فترات السبعينات من القرن الماضي.

وبدأ «برشلونة» جني ثمار «لاماسيا» فعليا عندما جاء الأسطورة الهولندي «يوهان كرويف» لتدريب الفريق الأول عام 1988 وتقدم باقتراح لرئيس النادي حينها «خوسيه لويس نونيز» بتطبيق أسلوب نادي «أياكس» بشكل أكبر من حيث اكتشاف وتدريب المواهب، وهو ما وفر  مئات الملايين من الدولارات للنادي من خلال الاعتماد على أبناء المدرسة دون اللجوء إلى الشراء.

وشهدت حقبة المدرب الإسباني «بيب جوارديولا» أكثر فترات «لاماسيا» ازدهارا بعدما قدمت 8 لاعبين دفعة واحدة إلى الفريق الأول، لكنها في الفترة الأخيرة تراجع أدائها كثيراً وبات «البلوغرانا» يعتمد بشكل كبير على التعاقد مع لاعبين من أندية أخرى.

فخلال الموسم الماضي 2016-2017 تعاقد مع 6 لاعبين دفعة واحدة هم «أندريه غوميز، باكو ألكاسير، صامويل أومتيتي، لوكاس ديني، ياسبر كيلسن، دينيس سواريز»، بينما تم تصعيد اللاعب «كارليس ألينيا» البالغ من العمر 19 عاماً ولكنه لم يشارك إلا في 4 مباريات بمعدل 116 دقيقة فقط، وخلال الموسم الجاري 2017-2018، خلت قائمة الفريق من أي لاعب واعد تم تصعيده حديثاَ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

برشلونة ريال مدريد لاماسيا بيب جوارديولا فيليب كوتينيو عثمان ديمبيلي

برشلونة يتخلى عن أشهر لاعب ناشئ بالعالم 

برشلونة يلجأ إلى مواهب لاماسيا لحل أزمته الهجومية