تصدير نفط كركوك إلى إيران قبل نهاية الشهر الجاري

الأحد 7 يناير 2018 04:01 ص

أعلن وزير النفط العراقي «جبار اللعيبي»، الأحد، أن تصدير بلاده للنفط الخام من حقول محافظة كركوك (شمال) إلى إيران، سيبدأ قبل نهاية يناير/كانون الثاني الجاري.

وأضاف «اللعيبي» أن وزارته ستبدأ نقل نحو 30 ألف برميل يوميا من الخام بالشاحنات، إلى مصفاة «كرمانشاه» الإيرانية قبل نهاية الشهر الجاري.

وتابع أن الجانب الإيراني، سيسلم في المقابل نفس الكمية إلى العراق في الجنوب ليجري تصديرها عبر موانئ محافظة البصرة على الخليج العربي، بحسب تصريحاته خلال مؤتمر صحفي ببغداد نقلته «الأناضول».

وفي 11 من الشهر الماضي، وقع العراق وإيران على اتفاق مبادلة يتيح لبغداد تصدير ما يصل إلى 60 ألف برميل يوميا من حقول نفط كركوك.

وبدأت الحكومة العراقية قبل شهرين، ضخ 200 ألف برميل نفط يوميا من حقول الوسط والجنوب، لتعويض كميات النفط التي توقف تدفقها من حقول نفط كركوك منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتوقف ضخ النفط من حقول كركوك بعد أن استعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول النفطية من قوات البيشمركة (قوات إقليم الشمال)، التي كانت تنتشر في المحافظة المتنازع عليها منذ 2014.

وقبل ذلك، كان يجري ضخ النفط من كركوك عبر حكومة الإقليم، ومن خلال خط أنابيب مملوك لها إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك من النفط، يبلغ 13 مليار برميل، أي ما يمثل 12% من احتياطي العراق النفطي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق نفط كركوك إيران كرمنشاه