البرلمان العراقي: قرار «ترامب» بشأن القدس استفزازي لجميع الديانات

الأحد 7 يناير 2018 05:01 ص

وصف البرلمان العراقي، قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» باعتبار مدينة القدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، «استفزازيا لجميع الديانات، ويشكل تهديدا للأمن والسلم الدوليين».

جاء ذلك، خلال تصويته الأحد، بالإجماع لصالح مشروع قرار يرفض قرار الرئيس الأمريكي، بحسب «الأناضول».

وقال النائب عن التحالف الوطني «علي الصافي»، إن «مجلس النواب صوت اليوم بالإجماع لصالح مشروع قرار قدمته كتلة المواطن (إحدى كتل التحالف الوطني وتشغل 29 مقعدا) يدين قرار الرئيس الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لـ(إسرائيل)».

وأضاف «الصافي»، الذي يمثل التحالف الوطني (أكبر كتلة بـ180 من أصل 328 نائبا)، أن «المجلس اعتبر في قراره أن القدس الشريف هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين».

وقال «الصافي» إن «القرار يطلب من الحكومة الاتحادية العراقية اتخاذ ما يلزم من جهود دبلوماسية في الأمم المتحدة لضمان احترام خصوصية القدس، كونها عاصمة لدولة فلسطين، واستصدار القرارات اللازمة لذلك».

وفجر قرار «ترامب»، الذي أعلنه في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، غضبا في دول عربية وإسلامية وغربية، فضلا عن تحذيرات دولية من تداعياته.

وكانت قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، في إسطنبول، أعلنت، يوم 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفضها لقرار «ترامب»، ودعت في المقابل دول العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

ولا يعترف المجتمع الدولي باحتلال (إسرائيل) لمدينة القدس الشرقية الفلسطينية، عام 1967، ولا ضمها، في 1980، إلى القدس الغربية، وإعلانهما عاصمة موحدة وأبدية لها.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الماضي، مشروع قرار قدمته تركيا واليمن، يؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها بالمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

  كلمات مفتاحية

البرلمان العراقي العراق القدس فلسطين نقل السفارة ترامب إسرائيل

البرلمان العراقي يفشل بتحديد موعد للانتخابات ويؤجل جلسته للسبت