البرلمان العراقي يفشل بتحديد موعد للانتخابات ويؤجل جلسته للسبت

الخميس 18 يناير 2018 03:01 ص

أعلنت مصادر محلّية عراقية، الخميس، فشل برلمان البلاد في تحديد موعد لإجراء الانتخابات البرلمانية بعد انسحاب عدة كتل، ورفع جلسته إلى السبت.

وأضافت المصادر أن البرلمان «فشل بإتمام التصويت السري على موعد إجراء الانتخابات؛ بسبب اختلال نصاب النواب الحضور بعد انسحاب التحالف الوطني وحركة التغيير».

وشارك في التصويت، الذي جرى سراً، 123 نائباً عراقياً من أصل 260 حضروا الجلسة التي انعقدت ظهر الخميس، حسبما ذكرت المصادر ذاتها.

وتُصرّ الأحزاب السُّنية على تأجيل الانتخابات من خلال مقترحين؛ الأول إجراء الانتخابات بعد سنة من موعد اقترحته الحكومة العراقية في 12 مايو/آيار المقبل، والثاني تأجيلها في محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين وديالى.

ويرفض التحالف الوطني (شيعي) تأجيل الانتخابات، وهو موقف يتوافق مع إعلان أمريكا، التي أكّدت دعمها لإجرائها في موعدها.

وتقول الكتل السُّنية إن تأجيل الانتخابات «يأتي لفسح المجال أمام الحكومة والقوى السياسية والشعبية للعمل على تهيئة الأوضاع في المدن التي دمّرتها الحرب على تنظيم الدولة».

ورفعت هيئة رئاسة البرلمان رفعت الجلسة إلى يوم السبت المقبل للتصويت على الموعد الحكومي، فيما طالبت كتل التحالف الكردستاني وتحالف القوى وأحزاب مدنية وأخرى شيعية، في مذكرات لرئيس البرلمان، تأجيل الانتخابات إلى يوم الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ووفقا لعضو بارز في التحالف الوطني الحاكم، فإن «انسحاب التحالف من جلسة اليوم جاءت لإفشال الجلسة الخاصة بالتصويت التي تحولت من سرية إلى علنية»، وكشف أن «التحالف نفسه غير متفق تماماً على ضرورة تأجيل الانتخابات، لكن هناك دفعاً إيرانياً لإجرائها في موعدها المقرر من قبل الحكومة في مايو(آيار) المقبل، وبالتالي زعامات الحشد الشعبي تصر على إجرائها، لكونه ظرفاً مناسباً لأسباب عديدة».

وقال النائب «كاظم الصيادي» إن هناك أطرافاً داخل التحالف تريد التأجيل، لكنها لا تعلن ذلك وكانت ترغب بأن يكون التصويت سرياً حتى لا يفتضح أمرها وأضاف: «يمكن القول بوجود نصف أعضاء التحالف الوطني يريدون التأجيل وكل له أسبابه الخاصة»، بحسب «العربي الجديد».

في السياق نفسه، حذر زعيم ميليشيا العصائب «قيس الخزعلي»، وزعيم ميليشيا «بدر هادي العامري»، من تأجيل الانتخابات، واعتبرا أن ذلك سيؤدي الى إدخال العراق بالمجهول.

وقال «الخزعلي»، في بيان صدر مع دخول أعضاء البرلمان إلى الجلسة السرية، إن محاولة التأجيل ستدخل البلاد في المجهول، وهو مرفوض قطعاً بالنسبة لنا.

فيما أصدر «العامري» بياناً مماثلاً قال فيه: «حريصون على إجراء الانتخابات في الموعد المحدد ليشارك فيها الجميع وحفاظاً على الدستور، أما تأجيلها فيعني الذهاب إلى المجهول»، في الوقت الذي رفض فيه رئيس الوزراء السابق زعيم حزب الدعوة الحالي «نوري المالكي»، الحديث عن أي تأجيل.

كما اتهم رئيس كتلة «دولة القانون» «خلف عبدالصمد»، قوى خارجية بالعمل على تأجيل الانتخابات وتقويض العملية الديمقراطية، وأضاف أن «سبب الإصرار على أن يكون التصويت سرياً هو أنهم يخافون مواجهة جماهيرهم، وهم يرغبون بتمديد بقائهم في البرلمان»، متهما السعودية بأنها «تقف وراء مخطط لعرقلة الانتخابات وإدخال العراق في فراغ دستوري»، على حد وصفه.

  كلمات مفتاحية

البرلمان العراقي فشل موعد انتخابات برلمانية الحشد الكل السنية

البرلمان العراقي: قرار «ترامب» بشأن القدس استفزازي لجميع الديانات