السعودية ترد على ارتفاع أسعار الدواء ومستحضرات التجميل

الاثنين 8 يناير 2018 07:01 ص

‏نفى المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في هيئة الغذاء والدواء السعودية الدكتور «عبدالرحمن السلطان»، وجود أي احتكار للأدوية في المملكة، مشيرا إلى أنها الأرخص خليجيا، لافتا إلى أن ‏64% من الأدوية في السعودية سعرها أقل من 50 ريالا.

وقال مسؤول هيئة الغذاء والدواء، خلال مداخلة على قناة خليجية: «نحن في صف المريض، وجزء من عملنا هو التشجيع على الصناعة الوطنية للأدوية مرتفعة الأسعار».

وبخصوص مستحضرات التجميل، أوضح «السلطان» أنها «لا تخضع لنظام التسعيرة، وبالتالي بإمكان أي مستورد أن يستورد منها ما يشاء، أما المستحضرات الدوائية فتخضع لنظام التسجيل، ويجب تسجيل مصدر الدواء القادم من الخارج عند الهيئة».

وقال الأكاديمي السعودي «فهد البقمي»، خلال استضافته في برنامج (يا هلا على خليجية)، إن أسعار الأدوية في السوق السعودي بشكل عام فيها الكثير من المبالغة والجشع، معطيا نموذجا بأن إبرة مهدئة لمريض نفسي تعادل في مصر 70 ريالا، بينما تباع في السعودية بأكثر من 390 ريالا.

وأضاف: «في أوروبا كان ما قيمته 500 ريال يكفي حاجة الأسرة من الصيديلة طيلة الشهر، أما الآن فصدمت أن ألف أو ألف وخمسمائة ريال لا تقضي شيئا».

من جانبه، علق الإعلامي «عبدالعزيز الخضيري»، متسائلا: «لا أدري سر هذا الفزع العظيم من هيئة الغذاء والدواء من أن يأتي مريض بدوائه من الخارج؟ هل هو حماية لجشع الصيدليات وشركات الأدوية؟».

وأضاف: «هذا دواء وليس سلعة استهلاكية، يرتبط به حياة إنسان.. أتمنى أن تعيد هيئة الغذاء والدواء النظر في دخول الأدوية المستوردة مع المرضى».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الدواء السعودي عبدالرحمن السلطان. هيئة الغذاء والدواء