40 مليار دولار استثمارات قطر في فرنسا

الاثنين 8 يناير 2018 07:01 ص

أكد أحدث التقديرات الوزارية الفرنسية، أن عام 2018 مؤشر للارتفاع في صادرات فرنسا إلى قطر والعكس، بعد فترة استقرار دامت عامين، حيث بلغت الصادرات في عام 2017 أعلى مستوياتها في السنوات العشر الماضية.

وسجلت صادرات فرنسا إلى قطر لعام 2017 ارتفاعا بمعدل 500% مقارنة بالفترة ذاتها لعام 2014 - ارتفاع بمعدل 460% في خلال الأشهر الستة الأولى - إذ بلغت 8.6 مليارات يورو، وهو اتجاه مطرد منذ عدة أعوام، سواء فيما يخص المشاريع والتبادل التجاري والسلع الاستهلاكية والتجهيزات.

على الصعيد الاقتصادي، يؤكد سفير دولة قطر في فرنسا وموناكو الدكتور «خالد بن راشد المنصوري» أن «العلاقات كانت دائما مثمرة للبلدين، فالتبادل التجاري يسجل تطورا ملحوظا، رغم تراجع أسعار النفط والغاز، كما ان الاستثمارات القطرية تشمل العديد من القطاعات مثل الطاقة والعقارات والفنادق والخدمات المالية والاتصالات والرياضة»

وأضاف أن «استثمارات جهاز قطر للاستثمار تصل إلى 30 مليار دولار أي ما يوازي 11% من قيمة استثمارات الجهاز، إضافة إلى الاستثمارات الخاصة التي تصل إلى 10 مليارات دولار».

وزار الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» العاصمة القطرية الدوحة، ووقع مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» عدة اتفاقيات في مجال التعاون الدفاعي والتعليم، فضلا عن خطاب نوايا لمكافحة الإرهاب المتضمن خريطة طريق بشأن تعزيز التعاون بين الدولتين.

وقال «ماكرون» حينها، إن «فرنسا وقطر وقعتا عقودا تجارية بقيمة نحو 12 مليار يورو (14.15 مليار دولار) وأن هذه الصفقات تبرز العلاقات الوطيدة بين البلدين».

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن قطر وقعت عقودا لشراء 12 طائرة «رافال» قتالية على الأقل من مجموعة «داسو» الفرنسية.

وشملت صفقات اليوم التزام قطر بشراء 490 مركبة مدرعة من شركة «نكستر» للصناعات الدفاعية، وفق «رويترز».

كما أفادت مجموعة سويز الفرنسية أيضا أن قيمة الاتفاق الموقع اليوم بخصوص عملية حفر وتطهير مائي في قطر تبلغ نحو 107 ملايين يورو (126 مليون دولار).

وتعد فرنسا من أهم الشركاء الاستراتيجيين لدولة قطر، حيث بلغ إجمالي عدد الشركات الفرنسية العاملة في دولة قطر300 شركة، من بينها 70 شركة بملكية فرنسية بنسبة 100%، و230 شركة أقيمت بالشراكة القطرية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر فرنسا تميم بن حمد تبادل تجاري العلاقات الاقتصادية الصادرات