«حساب المواطن»: عودة العلاوة ستخرج شرائح من دائرة الاستحقاق

الاثنين 8 يناير 2018 10:01 ص

قال مدير برنامج «حساب المواطن» السعودي المهندس «علي راجحي»، إن «عودة العلاوة السنوية إلى الموظفين ستخرج عددا من شرائح المجتمع من دائرة استحقاق دعم البرنامج الحكومي الذي يهدف إلى مساعدة المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض في مواجهة تداعيات رفع أسعار الطاقة في العام 2018».

وأضاف «راجحي»، حسب وسائل إعلام سعودية، اليوم الإثنين، أن «وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تتجه إلى ضم كل البرامج الاجتماعية من دعم الضمان وذوي الإعاقة وغيرهم إلى الحساب ليتم صرف المعونات عبر برنامج موحد».

وأشار إلى أن «هناك تغيرات ستطرأ على حساب المواطن ليتمكن من رصد ثروة المواطن، وعدم الاعتماد على كامل الدخل الشهري»، مضيفا أن «البرنامج يتحمل نسبة استهلاك المواطن للوقود 91، والوقود 95 لا يدخل ضمن حسابات دعم البرنامج، كون 80% من نسبة استهلاك الوقود بالمملكة من فئة اللون الأخضر».

من جانبه، قال مدير عمليات برنامج ضريبة القيمة المضافة في الهيئة العامة للزكاة والدخل «حمود الحربي» إنه ستكون هناك دراسة لإعادة مبالغ المواطنين الذين تحملوا رسوم الضريبة بالصحة والتعليم الأهلي منذ مطلع يناير/كانون الثاني الجاري.

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» أصدر، قبل أيام قليلة، أوامر ملكية عديدة تضمنت صرف العلاوة السنوية للموظفين اعتبارا  من هذا الشهر وصرف بدل غلاء معيشة شهري بقيمة 1000 ريال لمدة سنة.

ويخضع برنامج «حساب المواطن» لمراجعة الضوابط والسياسات ومقدار المدفوعات بعد مرور ثلاثة أشهر من إطلاقه في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، ويعتبر مقدار الدخل الشهري للأسرة هو المعيار الرئيسي في البرنامج الذي أودع يوم 21 ديسمبر/كانون الأول 2017 أول دفعاته.

وكانت نحو 3.7 ملايين أسرة تقدمت للاشتراك في البرنامج بما يمثل نحو 13 مليون مستفيد، لكن الإعانات النقدية في الدفعة الأولى شملت 10.6 ملايين مستفيد من أصل أكثر من 13 مليون مشترك أي أن هناك نحو 2.5 مليون مشترك لم يتلق أي إعانة، وحصل 9% من المستفيدين على الحد الأدنى من قيمة الدعم وهي 300 ريال (80 دولارا )، و50% منهم حصلوا على متوسط الدعم والذي يقدر بحوالي 938 ريالا و700 ألف أسرة حصلت على دعم مالي فاق الألف ريال.

و«حساب المواطن» هو برنامج أقرته الحكومة السعودية، يستهدف الفئات متوسطة وقليلة الدخل من المواطنين.

ويمنح المستفيدون مبالغ مالية لمواجهة الارتفاعات التي طرأت على أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية حساب المواطن العلاوة السنوية متوسطو الدخل منخفضو الدخل