العراق والجزائر يتفقان على رسم السياسة العامة لمنظمة «أوبك»

الاثنين 8 يناير 2018 03:01 ص

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، عن اتفاقها مع الجزائر على التنسيق والتعاون لرسم السياسة العامة لمنظمة «أوبك».

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه قد «تم الاتفاق على التنسيق والتعاون بين الوزارتين لرسم السياسة العامة لمنظمة أوبك والعمل المشترك لاستقرار السوق النفطية العالمية وتحقيق التوازن المطلوب من أجل دعم أسعار النفط».

ولفت البيان إلى أن وزيري النفط العراقي، «جبار اللعيبي» ونظيره الجزائري، «مصطفى قيطوني» اتفقا على «توقيع عقود مشاركة بين الشركات النفطية الوطنية، ووزارة الطاقة الجزائرية ممثلة بشركة سوناطراك، وتشكيل لجنة تنسيقية بين الوزارتين للتواصل والمتابعة لما تم الاتفاق عليه».

وتعد الجزائر موردا رئيسيا للغاز إلى أوروبا، إذ تصدره عبر خطوط أنابيب إلى القارة وتشحنه أيضا في ناقلات بعد تسييله.

ولا يزال العراق يحرق بعض الغاز المصاحب لاستخراج النفط الخام في حقوله لافتقاره إلى المنشآت اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود للاستهلاك المحلي أو التصدير.

بدوره، أوضح «اللعيبي» أن «محضر الاجتماع تضمن التعاون بين شركة سوناطراك الجزائرية وشركات إنتاج الغاز العراقية للعمل المشترك في الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات الإنتاجية في الحقول النفطية وزيادة استخداماته لرفد منظومة الطاقة الكهربائية الوطنية ومصانع البتروكيمياويات والأسمدة».

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بإنتاج قدره 4.4 مليون برميل يوميا، أما الجزائر، العضو في المنظمة أيضا، فيقدر إنتاجها بمليون برميل يوميا.

وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قررت منظمة أوبك والدول المنتجة غير الأعضاء تمديد اتفاق خفض الإنتاج بواقع 1.8مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018 (2.1 مليون ب/ي للدول الأعضاء في أوبك و600 ألف برميل يوميا للدول المنتجة خارجها)، وذلك بهدف تقليص العرض و إعادة الاستقرار لأسعار النفط.

  كلمات مفتاحية

العراق الجزائر