«رويترز»: «أرامكو» تدعو بنوكا لتقديم مقترحاتها للاضطلاع بدور في الإدراج

الاثنين 8 يناير 2018 04:01 ص

قالت ثلاثة مصادر مصرفية مطلعة إن شركة أرامكو السعودية دعت بنوكا، من بينها سيتي وجولدمان ساكس، لتقديم مقترحاتها للاضطلاع بأدوار في عملية إدراج أسهمها بالبورصة وعرضها خلال اجتماعات في المملكة في الأسابيع المقبلة.

وتعد هذه الاجتماعات مؤشرا إلى أن الترتيبات اللازمة لإجراء طرح عام أولي في 2018، والذي قد يكون الأكبر في التاريخ، تمضي قدما رغم تكهنات في السوق باحتمال تأجيله أو ربما تجميده، وفقا لـ«رويترز».

وبحسب المصادر، فإن مسؤولين تنفيذيين من سيتي وجولدمان ودويتشه بنك، التي تسعى جميعها للاضطلاع بدور المنسقين العالميين في بيع الأسهم، من بين الفرق المدعوة لتقديم مقترحاتها حضوريا.

وأشارت المصادر إلى أن المحادثات ستعقد في نهاية يناير/كانون الثاني أو بداية فبراير/ شباط في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية، التي يوجد بها مقر الشركة النفطية.

وامتنعت أرامكو السعودية ودويتشه بنك وسيتي وجولدمان ساكس عن التعليق.

وغيرت السعودية وضع شركة «أرامكو» عملاق النفط، لتصبح شركة مساهمة ابتداء من أول يناير/كانون الثاني الجاري، في خطوة رئيسية لطرح عام مبدئي مزمع.

وقالت جريدة «أم القرى» الرسمية، إن رأس مال الشركة «يبلغ 60 مليار ريال سعودي مدفوع بالكامل، ومقسم إلى 200 مليار سهم عادي ذي حقوق تصويت متساوية وبدون قيمة اسمية».

وأضافت أن الشركة سيديرها «مجلس إدارة مكون من أحد عشر عضوا، يشكل لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات»، ويكون للمجلس لسلطة إدراج الشركة في الأسواق المحلية والدولية.

ومن المنتظر أن يمضي بيع 5% من «أرامكو» قدما في عام 2018، وهو عنصر محوري في رؤية 2030، وهي خطة إصلاح تهدف إلى تقليص اعتماد الاقتصاد السعودي على النفط يقودها ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو