الحوثيون: سنقطع الملاحة بالبحر الأحمر إذا استمر تصعيد التحالف

الاثنين 8 يناير 2018 09:01 ص

هدد «صالح الصماد» رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى في اليمن، بقطع طريق الملاحة الدولية في البحر الأحمر في حال استمر التحالف السعودي بتصعيده في الحديدة.

جاء ذلك خلال لقاء «الصماد» مع نائب المبعوث الأممي إلى اليمن «معين شريم»، حيث توجه إلى الأخير قائلا: «لن نسمح بأن يمروا من مياهنا ببواخرهم وشعبنا يموت جوعا، ونتوقع تصعيدا عسكريا كبيرا للتحالف بعد زيارتكم هذه»، بحسب إعلام محلي يمني.

وأعرب «الصماد» عن استغرابه «حالة الصمت الغريبة» للمبعوث «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» «في ظل تصعيد مجازر التحالف السعودي وعدم إصدار أي تصريح بذلك»، لافتا إلى أن هذا الأمر جعل الشعب اليمني يبدأ بفقدان الثقة بمصداقية الأمم المتحدة ودورها في حل الأزمة اليمنية.

وحول ميناء الحديدة، شدد «الصماد» على أن الخطط الجزئية المطروحة بشأنه «ضياع للحلول والوقت، وما يحصل عبارة عن هرطقات إعلامية».

وتطرق «الصماد» خلال لقائه بـ«شريم» إلى الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، الذي اعتبر أنه «لا يستند إلى أي شرعية، في حين أن مجلس النواب هو الممثل الشرعي لليمنيين».

وأضاف أن «هادي» انتهت «مدته مع أيام الحوار والتمديد له من دون موافقة أغلب أطراف الحوار وقدم استقالته».

من جانبه، دعا نائب المبعوث الأممي إلى أن «يكون الحل توافقيا متوازنا وقائما على الشراكة»، مشيرا إلى وجوب أن يكون هناك خطوات محددة لبناء الثقة بين أطراف الأزمة اليمنية، حيث «ننتظر إعلاناً سياسياً من جانب صنعاء لنتحرك باتجاه التفاهمات».

ورد «شريم» على ما قاله «الصماد» حول ميناء الحديدة، بالقول: «نحن معنيون بأن يبقى ميناء الحديدة مفتوحا لأنه مهم للإغاثة الإنسانية ونحن نعمل بشفافية».

وفي وقت سابق اليوم، التقى نائب المبعوث الأممي إلى اليمن، بالعاصمة صنعاء، «هشام شرف»، وزير خارجية ما يسمى بـ«حكومة الحوثيين» غير المعترف بها دوليا.

وجرى اللقاء غداة لقاء مماثل برئيس حكومة الحوثيين، «عبد العزيز بن حبتور»، رغم إعلان الأمم المتحدة عدم اعترافها بالحكومة التي شكلها الحوثيون.

وتعتبر هذه هي أول زيارة لـ«شريم» إلى صنعاء منذ تعيينه في منصبه نائبا لـ«ولد الشيخ»، في سبتمبر/ أيلول الماضي.

والسبت الماضي، وصل الوفد الأممي برئاسة «شريم» إلى صنعاء، في زيارة غير معلنة المدة، لبحث سبل استئناف مفاوضات السلام في اليمن، مع قيادات الحوثيين.

ومنذ نحو 3 أعوام، تشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية لـ«هادي»، مسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة «الحوثي»، من جهة أخرى.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون نائب المبعوث الأممي صالح الصماد

«الحوثيون» ينشرون مقطعا مصورا لاستهداف مقاتلة سعودية باليمن

«التحالف العربي»: ميليشيا «الحوثي» تدرب أفرادها على تهديد الملاحة الدولية