بعد انقطاع 6 أعوام.. تركيا تصدر البيض إلى أوروبا

الثلاثاء 9 يناير 2018 10:01 ص

بدأت تركيا للمرة الأولى منذ 6 أعوام، في تصدير البيض إلى الدول الأوروبية، بعد انتشار فضيحة «البيض الملوث» التي انتشرت في عدد من دول أوروبا.

بدوره قال الأمين العام لاتحاد منتجي البيض التركي «حسين سونغور»، إن «تركيا أنتجت 19.5 مليار بيضة في 2017، وإن صادرات البلاد ارتفعت بنسبة 30% في 2017، مقارنة مع 2016، مسجلا إيرادات وصلت إلى 377 مليون دولار».

وأضاف «سونغور»، أن فضيحة البيض الملوث بدول أوروبية مثل ألمانيا وبلجيكا وهولندا مطلع سبتمبر/أيلول 2017، طالت أكثر من 20 دولة أخرى.

وذكرت تقارير إعلامية أن شركة بلجيكية خلطت مبيد «الفبرونيل» مع منتج للتنظيف، واستخدمت شركة أخرى تعمل في العناية بمزارع الدجاج، منتج التنظيف هذا في المزارع، ما أدى إلى تلوث البيض بالمبيد، وإغلاق العشرات من مزارع الدواجن وسحب ملايين البيض من المتاجر الأوروبية، جراء تلك الفضيحة.

ونتج عن ذلك صعوبات كبيرة لدى منتجي الحلويات والكعك والفطائر في الدول الأوروبية، لعدم توفر البيض، وبالتالي عادت أوروبا لاستيراد البيض من تركيا لمعرفتهم الجيدة بجودة البيض المنتج فيها.

وأظهرت الهيئة التركية للإحصاء، أن تركيا احتلت عام 2014، المركز الثاني عالمياً في تصدير بيض الدجاج، وأنها صدرت خلال ذلك العام بيضاً بقيمة 400 مليون دولار.

وكشفت معطيات المعهد التركي للإحصاء، أن تركيا صدرت البيض إلى 19 دولة خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، وأضافت أن قيمة الصادرات التركية من البيض خلال الفترة نفسها، وصلت إلى 180 مليون دولار أمريكي، فيما بلغ حجم الصادرات 171 ألف طنًّا.

ولفتت المعطيات إلى أن العراق تصدر قائمة الدول المستوردة للبيض من تركيا، حيث بلغت قيمة البيض المصدر إلى العراق 154.8 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا حسين سونغور صادرات البيض أوروبا البيض الملوث