داعية سعودي: الله هو من يرفع الأسعار ويخفضها.. ومغردون يسخرون

الثلاثاء 9 يناير 2018 02:01 ص

سخر مغردون من داعية سعودي قال إن الله هو الذي يرفع الأسعار وينزلها، وما لأحد يد بذلك.

وتداول مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لداعية سعودي، يقول إن «الله سبحانه وتعالى هو من يرفع الأسعار وينزلها، وإن الله من أسمائه المسعر، فهو الذي يسعر الأسعار، أي أن الله هو الذي يرفع هذه القيم، وهو الذي يخفضها».

وأضاف: «تجد في بعض الأحيان بعض البضائع ترتفع أو تخفض.. هو الله عز وجل من يقوم بذلك».

المقطع الذي تم تداوله على نطاق واسع، بين المغردين في السعودية، أثار حفيظة وسخرية كثيرين، مستنكرين على الداعية قوله، ومتسائلين عن مسؤولية الحاكم في رفع الأسعار بفرض الضرائب والرسوم.

وقال «عبدالله راشد»: «لاحول إلا بالله.. وأنا قبل كم يوم تعاركت مع بياع البيض لأنه كان رافع السعر. وأتاريه مسكين ماله ذنب. لأن الأسعار في الأسواق. وحسب قول الراوي بيد الله فالله هو يرفعها والله هو ينزلها بقرار من عنده. وكنا بنعمل مظاهرات ونشتكي عند حماية المستهلك.. بكره أمر أتأسف منه. ما له ذنب. خطيه لقد ظلمته».

وأضاف «رشيدي سيد»: «إنما ما يرفع الأسعار على الفقراء هم الظلام والطغات.. استوصوا بالفقراء خيرا.. الحياة قصيرة والقبر في الانتظار.. كل نفس ذائقة الموت».

وغردت «أسما محمدين»، متحسرة بالقول: «يا عبدالله لقد ارتكبت جرما.. كونك لم ترضى بالتسعيرة الجديدة التي نزلت من الله (حاشى لله). هؤلاء المجرمين يشرعنون كل شئ باسم الله.. عليهم غضبه».

وتابع «محمد الفاتح»: «حافظ مش فاهم. الجهل والنفاق عدونا الأول».

فيما لفت «عباس هاني» بالقول: «هولاء من جعلوا من ولاة الأمر بدل الله. والله أنهم قوم ضالين مضلين. فتبا لهم ولمن اتبعهم».

بينما رد عليه «مساعد العبدالله» بالقول: «كلام فاضي، الرسول سّعر والصحابة من بعده سّعروا. وهذا موجود في كتب السنة، بس عبيد الحكام ما يعرفون إلا حديث واحد».

واستقبل المواطنون والوافدون في السعودية، عام 2018، بمزيد من القلق والترقب خوفا من ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة؛ نتيجة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة بواقع 5 بالمائة على السلع والخدمات، ورفع أسعار منتجات الطاقة.

واندلع غضب واستياء واسع في المملكة، إثر إعلان الحكومة ارتفاع أسعار البنزين مع بداية العام الجاري بنسب تراوحت بين 82% و127%.

وتحت وسم «الراتب ما يكفي الحاجة»، غرد ناشطون سعوديون يشكون حالهم، منددين بارتفاع الأسعار، وعدم قدرتهم على تلبية الحاجة، بسبب تدني الرواتب.

واحتل الوسم المرتبة الأولى بين الوسوم الأكثر تداولا في المملكة، مع الساعات الأولى من صباح أول أيام العام الجديد 2018.

وأعلنت السعودية، السبت، صدور أمر ملكي يأمر بصرف بدل غلاء معيشة شهري للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة، وذلك بعد أن ضاعفت المملكة أسعار البنزين وفرضت ضريبة القيمة المضافة بدءا من العام الجديد، وأمر الملك أيضا بصرف مكافأة للعسكريين على خطوط المواجهة مع اليمن.

وتأتي تلك الإعانات المالية في ظل تقارير تتحدث عن مخاوف سعودية من انتقال عدوي الاضرابات على الأحوال المعيشية من إيران إلى المملكة مع تشابه الظروف في البلدين.

كما تأتي، بينما يتصاعد الحديث عن استعدادات جارية على قدم وساق لتسلم الأمير «محمد بن سلمان» الحكم في المملكة من والده.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغلاء السعودية ضرائب رسوم مغردون