«عبدالله الثاني» و«السيسي» يبحثان هاتفيا التطورات المتعلقة بالقدس

الثلاثاء 9 يناير 2018 06:01 ص

بحث العاهل الأردني، الملك «عبد الله الثاني»، والرئيس المصري، «عبد الفتاح السيسي»، اليوم الثلاثاء، العلاقات بين البلدين، والتطورات الإقليمية الراهنة، خصوصاً تلك المتعلقة بالقضية الفلسطينية والقدس.

وخلال اتصال هاتفي بين الزعيمين، أكد الملك «عبد الله» على ضرورة تكثيف الجهود وتنسيق المواقف العربية لحماية حقوق الفلسطينيين والمسلمين والمسيحيين في مدينة القدس، ودعم الأشقاء الفلسطينيين في مساعيهم الرامية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، بحسب الديوان الملكي الأردني في بيان صادر عنه.

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير «بسام راضي» في بيان له الثلاثاء، إن الاتصال الذي تلقاه الرئيس «السيسي» من العاهل الأردني تناول آخر المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، فضلاً عن بحث سبل التصدي للتحديات المختلفة التي تواجه الأمة العربية في الوقت الراهن، بالإضافة الى أوجه التعاون الثنائي في المجالات المختلفة.

وأضاف أن الزعيمين اتفقا على الاستمرار في التشاور المكثف بين الجانبين، وتنسيق الجهود المشتركة لما فيه صالح البلدين الشقيقين والأمة العربية بأسرها.

وفي 6 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، والبدء ونقل سفارة بلاده إليها، ما أثار غضبًا عربيًا وإسلاميًا، وتحذيرات دولية.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، المؤلفة من 193 دولة، في جلسة طارئة، بأغلبية الثلثين، قرارا يرفض اعتراف الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب» بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة.

والمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي متوقفة منذ أبريل/ نيسان 2014؛ إثر رفض تل أبيب وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من حل الدولتين على أساس دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

القدس السيسي عبدالله الثاني الأردن مصر