اتفاق مصري أمريكي على تعزيز التعاون العسكري والحرب على الإرهاب

الثلاثاء 9 يناير 2018 06:01 ص

اتفقت مصر والولايات المتحدة، الثلاثاء، على تعزيز التعاون العسكري بين البلدين وتنسيق جهود الحرب على الإرهاب.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الدفاع المصري «صدقي صبحي» مساعد نظيره الأمريكي «روبرت كارم»، حسب بيان للمتحدث باسم الجيش المصري، العقيد «تامر الرفاعي»، اطلع عليه «الخليج الجديد».

وقال المتحدث إن اللقاء «بحث ما تشهده المنطقة من تهديدات وتحديات مشتركة في مقدمتها الحرب على الإرهاب وتحقيق أمن واستقرار المنطقة».

وأوضح البيان أن اللقاء بين «صبحي» و«كارم» جاء خلال زيارة يجريها الأخير لمصر (غير محددة المدة)، في إطار انعقاد لجنة التنسيق العسكري المصري الأمريكي بالقاهرة.

وأكد «صبحي» خلال اللقاء «اعتزاز مصر بعلاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة بالبلدين، التي تمتد عبر عقود طويلة من العمل المشترك لدعم الأمن والسلام بالشرق الأوسط».

وحسب البيان، أعرب «كارم»، عن «تطلعه لاستمرار التنسيق ودفع التعاون العسكري بين البلدين، وتنسيق الجهود والرؤى المشتركة تجاه آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية».

ووفق البيان ذاته، حضر لقاء «صبحي» و«كارم»، وفدًا مرافقًا لنائب وزير الدفاع الأمريكي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية «محمد فريد»، وعددًا من قادة القوات المسلحة.

يأتي اللقاء العسكري المصري الأمريكي، قبل أيام، من زيارة مرتقبة للقاهرة يجريها «مايك بينس» نائب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في 19 يناير/كانون الثاني الجاري، ضمن جولة رسمية في الشرق الأوسط تستمر 5 أيام، وتشمل أيضا الأردن و(إسرائيل)، بعد تأجيل استمر نحو شهر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أمريكا العلاقات المصرية الأمريكية صدقي صبحي روبرت كارم

نصفهم مدنيون.. 500 ألف قتيل ضحايا حروب أمريكا على الإرهاب