رئيس وزراء قطر يجرب أول قطار بمشروع مترو الدوحة

الثلاثاء 9 يناير 2018 07:01 ص

تفقد رئيس مجلس الوزراء القطري، «عبد الله بن ناصر»، الثلاثاء، أحد محطات مشروع مترو الدوحة، وقام بتجربة أحد قطاراته.

إذ أجرى الوزير زيارة إلى محطة «المنطقة الاقتصادية»-إحدى محطات المشروع-؛ للاطلاع على التقدم في سير الأعمال، لا سيما الإنجازات الرئيسية التي حققتها شركة سكك الحديد القطرية «الريل» في 2017، وخططها المستقبلية، حسب صحيفة «العربي الجديد».

 

وتتميز قطارات مترو الدوحة بأنها ذاتية القيادة، وتعد واحدة من أسرع القطارات في المنطقة؛ حيث تصل سرعتها إلى 100 كم/ساعة.

كما تتضمن تلك القطارات بعض الميزات الحديثة التي تشمل وسائل الإعلام الرقمية واللافتات الإرشادية، والتخطيط المتكامل للرحلات، وحجز التذاكر عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية، وتكييف الهواء الذكي، وتغطية واي فاي كاملة عبر الشبكة.

والشهر الماضي، أعلن وزير المواصلات والاتصالات القطري، «جاسم بن سيف السليطي»، أن نسبة الإنجاز الإجمالية في مشروع مترو الدوحة ناهزت الـ70% من أعمال المشروع، قائلاً: «نحن راضون عن نسب الإنجاز لأنها تسير وفق الجدول المحدد».

وأشار إلى وصول نحو 16 قطاراً (3 عربات في القطار الواحد) من قطارات مترو الدوحة؛ حيث بدأت الشركة في تنفيذ الاختبارات التشغيلية الفعلية لها، التي قد تمتد لفترة تتراوح من عام إلى عام ونصف العام للتأكد من توافر عناصر الأمان.

ولفت إلى أنه تم توصيل الكهرباء لـ13 إلى 15 محطة في مشروع مترو الدوحة.

وعن إمكانية افتتاح مشروع مترو الدوحة قبل الموعد المقرر له، قال الوزير: «موعد الافتتاح محدد في 2020، نحاول أن ننجز قبل الوقت، لكن هناك مرحلة تقييم أعمال للوصول إلى درجة أمان عالية».

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الدوحة مترو الدوحة قطر