ارتفاع مستحقي الدعم في «حساب المواطن» لـ11 مليون سعودي

الأربعاء 10 يناير 2018 01:01 ص

قال المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية «خالد أبا الخيل»، إن «عدد المواطنين المستحقين للدعم النقدي في برنامج «حساب المواطن» في الدفعة الثانية، قد ارتفع إلى 11 مليون مستحق».

وأظهرت الأرقام حصول 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة، في ثاني دفعات «حساب المواطن»، التي شملت قرابة 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، و7.9 ملايين تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 11 مليون مستفيد.

وبينما بلغ عدد المستحقين للدعم في الدفعة الأولى 10.6 ملايين سعودي، أكد «أبا الخيل» في تصريحات تلفزيوينة، اليوم الأربعاء، عدم وجود تغيير من حيث قيمة الاستحقاق للمستفيدين.

وفي ذات السياق، أعلن برنامج «حساب المواطن» إيداع 2.1 مليار ريال سعودي في الحسابات البنكية لمستحقي البرنامج، موضحا أن 50% من الأسر والأفراد المستقلين حصلوا على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة.

وأوضح مدير البرنامج «علي بن هادي راجحي»، أن 800 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 26% من المستحقين على دعم جزئي.

وأشار «راجحي» إلى أن إجمالي قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من «حساب المواطن» في دفعتيه الأولى والثانية ناهز حاجز الـ 4 مليارات ريال، لافتا إلى أن الدفعة الثالثة من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين في العاشر من شهر فبراير/شباط المقبل، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل العاشر من شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

وتمثل هذه المبالغ الدفعة الثانية من قيمة الدعم للمستحقين لشهر يناير/كانون الثاني الجاري، طبقا لما أوضحه مدير البرنامج «علي بن هادي راجحي»، مؤكدا أن 800 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 26% من المستحقين على دعم جزئي.

ويأتي برنامج «حساب المواطن» بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة؛ حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، إضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة في الأغذية والمشروبات.

وقد تم تحديد يوم صرف دفعات الدعم في «حساب المواطن» في العاشر من كل شهر ميلادي، ما لم يتوافق مع أحد يومي إجازة نهاية الأسبوع؛ إذ سيكون الإيداع في تلك الحالة إما (الخميس) إذا صادف الاستحقاق يوم جمعة، أو (الأحد) إذ صادف الاستحقاق يوم سبت.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية حساب المواطن