«أرامكو» السعودية توقع مذكرة لإنشاء الأكاديمية الوطنية لعلوم الطيران

الخميس 11 يناير 2018 05:01 ص

وقّعت «أرامكو» السعودية، الخميس، مذكرة تفاهم لتأسيس وإنشاء الأكاديمية الوطنية لعلوم الطيران مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وهيئة المدن الاقتصادية، ونادي الطيران السعودي، والخطوط الجوية العربية السعودية، ووزارة التعليم، وإعمار مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وشركة تقنية للطيران.

وقالت الشركة في بيان صحفي، إن هذه المذكرة تحدد الأحكام التي سيعمل بموجبها الشركاء معًا لتأسيس وإنشاء الأكاديمية.

وقد وقّع من جانب «أرامكو» السعودية، نائب الرئيس للخدمات الصناعية، «عبدالحكيم القوحي»، ومدير عام التدريب والتطوير، «نبيل الدبل».

وقال «القوحي» إنه بحسب مخرجات دراسة الجدوى ستلبي الأكاديمية الوطنية لعلوم الطيران احتياجات سوق العمل المحلية بحيث يصبح قادرًا على توفير 3000 وظيفة في مجال الطيران بحلول عام 2023، وبسعة تدريبية تصل إلى 1450 متدربًا من طيارين وفنيين لصيانة الطائرات.

وجرى التوقيع خلال حفل افتتاح «الملتقى الرابع للطيران العام» والمُقام في مقر نادي الطيران السعودي بمطار الثمامة بالرياض.

وتستهدف الأكاديمية الشركات والجهات الحكومية والخاصة لتوطين وظائف قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية.

وفي وقت سابق من الخميس، قالت مصادر ببنوك ووكالات ائتمان صادرات إن «أرامكو» السعودية تعمل على تدبير قروض رخيصة بمليارات الدولارات من البنوك الساعية إلى تعزيز علاقاتها مع شركة النفط العملاقة قبل إدراج أسهمها في البورصة.

وتقدم بنوك «سيتي جروب» و«ستاندرد تشارترد» ومؤسسة «سوميتومو ميتسوي» المصرفية (إس.إم.بي.سي) المشورة بشأن الصفقات التي قال مصدران لوكالة «رويترز» إنها قد تجمع ما لا يقل عن خمسة إلى ستة مليارات دولار، وجميعها مدعومة من وكالات ائتمان صادرات.

ومساعي تدبير التمويل هي أحدث مؤشر على جهود السعودية للمضي في ما قد يكون أكبر طرح عام أولي في العالم خلال العام الجاري رغم التكهنات في السوق عن احتمال تأجيل الخطط أو حتى إلغائها.

  كلمات مفتاحية

السعودية آرامكو مذكرة تأسيس الأكاديمية الوطنية لعلوم الطيران مذكرة تفاهم إنشاء توفير فرص عمل