لأول مرة منذ أواخر 2014.. النفط يتجاوز 70 دولارا

الخميس 11 يناير 2018 06:01 ص

اخترقت أسعار النفط، الخميس، حاجز الـ70 دولارا للبرميل لأول مرة منذ أواخر 2014، على الرغم من تحذيرات بأن ارتفاع الخام البالغ 13% منذ أوائل ديسمبر/كانون الأول يقترب من نهايته.

وتجاوز خام برنت حاجز الـ70 دولارا في تمام الساعة (04:45) بتوقيت غرينتش، قبل أن يتراجع إلى مستوى 69.1 دولار أمريكي، بحسب «رويترز».

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن الإنتاج الأمريكي من النفط انخفض أيضا 290 ألف برميل يوميا إلى 9.5 مليون برميل يوميا على رغم توقعات بأن يتجاوز الإنتاج حاجز العشرة ملايين برميل يوميا.

ومن المتوقع أن يكون الانخفاض قصير الأجل، ويُرجح أن يكون السبب في الانخفاض هو البرودة الشديدة للطقس التي أوقفت بعض عمليات الإنتاج البري في أمريكا الشمالية.

وتلقت معنويات المستثمرين دعما من انخفاض مفاجئ في الإنتاج الأمريكي وتراجع مخزونات الخام الأمريكية، وفقا لبيانات رسمية، الأربعاء.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء، أن مخزونات الخام انخفضت نحو خمسة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يناير/كانون الثاني إلى 419.5 مليون برميل.

إلى ذلك، قال «سهيل المزروعي»، وزير الطاقة الإماراتي والرئيس الحالي لـ«أوبك»، إنه يتوقع أن تتوازن سوق الخام في 2018، وإن المنظمة ملتزمة باتفاقها لخفض الإمدادات حتى نهاية العام الحالي.

وتدعم تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وروسيا الأسعار، وبدأ تطبيق هذه التخفيضات في يناير/كانون الثاني من العام الماضي ومن المقرر أن تستمر حتى نهاية 2018.

وزادت، الأربعاء، عقود الخام الأمريكي «نايمكس» تسليم فبراير/شباط بنسبة 0.75%، لتبلغ مستوى 63.43 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2014.

وأعلن معهد البترول الأمريكي مساء أمس، تراجع مخزونات النفط بمقدار 11.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يناير/كانون الثاني إلى 416.6 مليون برميل.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

نفط أوبك برنت زيادة سعر أواخر 2014 توقعات خفض قلة إنتاج برودة