الرقابة الإدارية المصرية تكشف 15 قضية فساد منذ بداية 2018

الجمعة 12 يناير 2018 07:01 ص

كشفت الرقابة الإدارية المصرية (جهاز استخباري مدني) عن 15 واقعة فساد جديدة منذ بداية عام 2018 الحالي في أحدث حصيلة لنشاطات الهيئة التي كثفت ضرباتها مؤخرا.

وشملت ضربات الرقابة الإدارية إلقاء القبض على رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «النصر للتعدين»، بمطار القاهرة عقب عودته من مقر الشركة الرئيسي بأسوان، كما ضبطت رئيس القطاع التجاري المستشار التجاري السابق للشركة، لتورطهما في صرف مستخلصات خاصة بمشروعات الشركة لأحد المواطنين، وتم عرضهما على النيابة العامة، وقرر المحامي العام الاول لنيابة أمن الدولة حبسهما 4 أيام على ذمة التحقيقات.

كما ألقى رجال الرقابة القبض على مأمور ضرائب بمأمورية قصر النيل للقيمة المضافة، لتقاضيه رشوة 50 ألف جنيه من محاسب قانوني لشركة دعاية وإعلان كبرى، مقابل إنهاء المحاسبة الضريبية المستحقة عليها بنحو نصف مليون جنيه، وقررت النيابة حبسه، وفق ما نشرته صحيفة «الأخبار» المصرية في عددها الصادر اليوم الجمعة.

وضبطت الرقابة أيضا مدير عام إدارة دراسات السوق بهيئة الخدمات الحكومية، لتقاضي رشوة 40 ألف جنيه وجهازي تليفون محمول، من صاحبي شركتي قطاع خاص تعملان في مجال شراء مستردات الجمارك وأطنان الخردة، مقابل إفشاء القيمة التقديرية لأسعار المزادات التي تنظمها مصلحة الجمارك، وتخفيض قيمة تثمين اللوطات بحوالي مليون جنيه، وقررت النيابة العامة حبس المتهمين.

وألقت القبض على عميد كلية التربية بإحدي الجامعات الاقليمية، وإحدى طالبات الدراسات العليا، لإفشائه أسئلة امتحان مادة طرق التدريس لها، واستغلال نفوذه لدى باقي زملائه أعضاء هيئة التدريس لمساعدتها في باقي المواد، كما تم ضبط أوراق الإجابة الخاصة بالمادة؛ حيث تبين أنه عندما لم تجب الطالبة على أحد الأسئلة ما كان من العميد إلا أن ألغى السؤال لجميع الطلاب وأعاد توزيع درجاته على باقي الأسئلة التي أفشاها لها، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسهما على ذمة التحقيقات.

كما ضبطت تشكيلا عصابيا يتزعمه مدير عام مساعد بشركة السويس للبترول، ومسؤول بشركة القناة لنقل الكهرباء وآخرين حاولوا الاستيلاء على قطعة أرض أملاك دولة مساحتها 60 فدانا بالمحافظة بتقديم مستندات ملكية مزورة للشهر العقاري تقدر قيمتها بحوالي مليار وأربعمئة مليون جنيه؛ وبالعرض على النيابة قررت حبس المتهمين على ذمة التحقيقات.

كما تم القبض على مدير عام معمل المتنوعات بفرع هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ببورسعيد، متلبسا بتقاضي مبالغ مالية علي سبيل الرشوة من مستخلص جمركي مقابل قيامه بإعداد تقرير الفحص المعملي لعينات رسالة جمركية تم استيرادها لصالح إحدى الشركات التي تعمل في مجال توريد وتركيب المصاعد بالمخالفه للحقيقة، وبعرض المتهمين على النيابة العامة أمرت بحبسهم.

وألقى رجال الرقابة القبض على رئيس لجنة حصر الضرائب العقارية بالعامرية بمحافظة الإسكندرية، وعضو اللجنة عقب تقاضيهما مبالغ مالية علي سبيل الرشوة من عميد كلية طب الأسنان الأسبق بإحدى الجامعات الخاصة مقابل إعفائه من الضريبة المستحقة على فيلا مملوكة له بمنطقة كنج مريوط منذ عام 2005 حتى الآن، وقررت النيابة العامة حبسهما.

وتم إلقاء القبض على صاحب إحدى شركات تصنيع الملابس الجاهزة لاستخدامه مستندات مزورة تفيد قيامه بإعادة تصدير 150 طن ملابس إلى خارج البلاد عبر ميناء سفاجا سبق استيراده المواد الخام الخاصة بها بنظام السماح المؤقت وذلك على غير الحقيقة، ما ترتب عليه رد ضمانات جمركية لصالح شركته من مصلحة الجمارك بقيمة 1.8 مليون جنيه دون وجه حق وتقدر قيمة الغرامات الجمركية المستحقة عليها بمبلغ 5 ملايين جنيه؛ وقررت النيابة العامة حبسه وسداد قيمة الغرامات الجمركية.

كما قبضت الرقابة على مسؤول أرصدة الدفاتر بجمارك المنطقة الحرة الخاصة بالعامرية، ومدير إحدى الشركات الأجنبية التي تعمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة لقيامهما بالتزوير في أرصدة الشركة لإثبات تصدير منتجاتها خارج البلاد على خلاف الحقيقة، ما أدى لتهريب كميات من الأقمشة المستوردة من جمرك المنطقة الحرة الخاصة وبيعها بالسوق المحلية ويستحق عنها رسوم وغرامات قيمتها حوالي 6 ملايين جنيه وقام الأخير بسداد المبلغ.

وتم القبض علي مسؤولين بشركة مياه القاهرة الكبرى لتقاضيهما 10 آلاف جنيه على سبيل الرشوة من مهندس حر مقابل التلاعب في فواتير استهلاك المياه الخاصة بفيلته بالتجمع الأول وتدوين كميات استهلاك على خلاف الحقيقة لتخفيض المديونية المستحقة لصالح الشركة بمبلغ 19 ألف جنيه.

كما تم إلقاء القبض على مدير عام إحدى المدارس التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية متلبسًا بتقاضي 13 ألف جنيه رشوة من أحد أولياء الأمور، نظير قيامه بتسهيل قبول أبنائه بالمدرسة وبتفتيشه عثر معه علي العديد من شهادات الميلاد المزورة التي تمكن من قيد الطالب وآخرين بالمدرسة وبالتجاوز عن حدود السن المقررة قانونًا.

وضبطت الرقابة مديرة إدارة المشتريات الطبية بمستشفى جامعة قناة السويس عقب حصولها على رشوة عينية من مندوب مبيعات إحدى شركات القطاع الخاص التي تعمل في مجال توريد التجهيزات الطبية، لتسهيل صرف المستحقات المالية للشركة.

كما تم القبض على منتحل صفة عضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر أثناء تقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة بمدينة بلبيس مقابل الزعم بتعيين المواطنين بالأزهر وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسه.

كما تم ضبط موظف سابق أثناء انتحاله صفة رئيس قطاع بإحدى الجهات الرقابية بمديرية التربية والتعليم بالجيزة، وقد اصطنع لنفسه بطاقة تحقيق شخصية ليتمكن بها من خداع المسؤولين.

وألقى رجال الرقابة القبض على رئيس قسم المعلومات بمكتب التأمين على سيارات غرب الإسكندرية بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لصندوق العاملين بقطاع الأعمال العام، متلبسا بتقاضي مبالغ مالية بصفة دورية على سبيل الرشوة من المواطنين المتعاملين مع المكتب مقابل إنهاء أي إجراء من واجبات وظيفته.

وتختص «هيئة الرقابة الإدارية»، وهي جهة استخبارات مدنية، بالكشف عن المخالفات الإدارية والمالية والفنية التي تقع من العاملين، وضبط الجرائم الجنائية التي تقع من غير العاملين، بالإضافة إلى بحث الشكاوى التي يقدمها المواطنون عن مخالفة القوانين أو الإهمال.

وتوسعت صلاحيات «الرقابة الإدارية» في الشهور الأخيرة، مع الأخذ في الاعتبار أن معظم العاملين في الهيئة هم ضباط جيش في الأساس، حيث باتت تقوم بمهام مؤسسات حكومية ورقابية وأمنية أخرى، بحسب مراقبين، وأعلنت عن كشف العديد من قضايا الفساد داخل مؤسسات الدولة.

ويقول مراقبون إن سر التنامي السريع في نفوذ الهيئة، يرجع إلى أن نجل الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» (مصطفى) يعمل ضابطا في الهيئة، ولذلك يتم تجميل «هيئة الرقابة الإدارية» من قبل الإعلام وباقي أجهزة الدولة المختلفة إرضاء للرئيس، خصوصا أن اسم نجله ذكر في أكثر من قضية تم كشفها باعتباره محاربا للفساد.

 

  كلمات مفتاحية

الرقابة الإدارية الفساد القبض ضبط رشوة

القبض على محافظ المنوفية قبل ساعات من زيارة «السيسي»

إحالة 6 مسؤولين حكوميين بمصر للمحاكمة بتهم فساد

"السيسي" يطيح بـ"عرفان" ويعين "سيف الدين" رئيسا لـ"الرقابة الإدارية"

إحالة 3 مسؤولين بشركة مصرية للجنايات بتهمة اختلاس مليار دولار

الرقابة الإدارية بمصر تسترد 22 مليون دولار

مصر.. القبض على تشكيل عصابي يتاجر بالنقد الأجنبي