الكويت: لا يوجد أي توجه لاستيراد الغاز المصري حاليا

الجمعة 12 يناير 2018 07:01 ص

قالت مصادر نفطية مطلعة بالكويت إنه لا يوجد أي توجه حكومي لاستيراد الغاز من مصر حاليا، نافية بذلك الأنباء المصرية المتداولة بإمكانية مد دول الخليج بالغاز بعد افتتاح المرحلة الأولى من حقل غاز «ظهر» البحري.

ويضخ «ظهر» حاليا من السواحل المصرية بشكل مبدئي نحو 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ومن المنتظر أن تزيد تلك الكمية بحسب تصريحات رسمية مصرية.

وقالت المصادر، إن الكويت توجه جهودها الحالية إلى استيراد الغاز عن طريق ناقلات النفط من شركة «شل» العالمية، كما أن الكويت تولي اهتماما بما تم الاتفاق عليه أخيرا مع الجانب العراقي، بتعويض الكويت عن طريق حصص من الغاز العراقي، بعدما تم وضع الخطوط العريضة للاتفاق ولم يتبق سوى التنفيذ.

وأشارت المصادر إلى أن النظر في استيراد الغاز من مصر يمكن أن يتم في مرحلة لاحقة، حسب احتياجات السوق وطبيعة العقود، بحسب ما نشرته صحيفة «الجريدة» الكويتية.

وتحاول مصر، الاستفادة من الأوضاع السياسية في الخليج وتحديدا من حصار قطر، التي تعد المصدر الرئيس للغاز في الخليج، وأن تحظى بعقود سخية لتصدير الغاز المسال إلى دول الخليج.

لكن طموحات دول الحصار في التخلي عن الغاز القطري، تتعارض مع تصريحات وزير البترول المصري «طارق الملا»، الذي نفى في وقت سابق اكتفاء مصر ذاتيا من الغاز منتصف العام الجاري، قائلا إن «مصر تحتاج حقلين أو 3 حقول مثل ظهر خاصة مع نضوب عدد من حقول الغاز الحالية».

ويبلغ حجم ما تحتاجه دول الخليج مجتمعة من الغاز المسال 2.8 مليارات قدم مكعب، وتنتج قطر وحدها 6 مليارات قدم مكعب يوميا، بينما يبلغ حجم إنتاج حقل «ظهر» بمنطقة شروق بالبحر الأبيض المتوسط، 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت الغاز. مصر ظهر حقل استيراد العراق حصار قطر الأزمة الخليجية