«حساب المواطن»: أكثر من 650 ألف أسرة سعودية تعيلها نساء

الجمعة 12 يناير 2018 08:01 ص

كشفت إحصاءات جديدة نشرها «حساب المواطن» عبر تويتر، عن وجود مئات آلاف الأسر السعودية التي ترعاها نساء على نطاق واسع في المملكة.

وفي تغريدة له، لفت الحساب إلى أن نسبة السيدات المسجلات (ربة أسرة) من المستحقين للدعم خلال الدفعة الثانية تجاوزت 21%.

 

 

ووفق تلك النسبة، فإن أكثر من 650 ألف امرأة سعودية هن من يتولّى إعالة أسرهن من أصل 3.1 مليون مواطن ومواطنة سعوديين استحقوا الدعم النقدي من الدفعة الثانية التي تم صرفها الأربعاء.

وتشمل الأرقام: «النساء الأرامل، والمطلقات، والمتزوجات من رجال غير سعوديين، والنساء اللاتي لم يتزوجن ويعلن أسرهن، وشرائح أخرى حققت شروط الحصول على الدعم، لكونهن سعوديات الجنسية ومقيمات في المملكة ومن ذوات الدخليْن المنخفض، والمتوسط».

كما ضمت فئة المستقلين المستحقين للدعم 48% من النساء مقابل 52% من الرجال، وهم كل من تجاوز 24 عامًا وسجل بشكل مستقل دون ارتباط بعائلة.

وبلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل، و7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، فيما حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، وحصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة.

وبلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى التي تم صرفها في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي نحو 10.6 مليون مستحق كفرد مستقل أو ضمن عائلة من أصل نحو 13 مليون سجلوا في البرنامج.

ويأتي برنامج «حساب المواطن» بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة؛ حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، إضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة في الأغذية والمشروبات.

وقد تم تحديد يوم صرف دفعات الدعم في «حساب المواطن» في العاشر من كل شهر ميلادي، ما لم يتوافق مع أحد يومي إجازة نهاية الأسبوع؛ إذ سيكون الإيداع في تلك الحالة إما (الخميس) إذا صادف الاستحقاق يوم جمعة، أو (الأحد) إذ صادف الاستحقاق يوم سبت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية حساب المواطن السعوديات عمل المرأة ربة أسرة المرأة السعودية