«ترامب» سيبقي على الاتفاق النووي الإيراني لكن سيطلب تحسينه

الجمعة 12 يناير 2018 01:01 ص

يعتزم الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تمديد تخفيف العقوبات على إيران بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى عام 2015، تاركا الاتفاق على وضعه الحالي، حسبما نقلت وكالة «رويترز» عن مصدر مطلع الجمعة.

وتوقع المصدر، الذي لم تكشف الوكالة عن هويته، أن يمنح «ترامب» الكونغرس الأمريكي والحلفاء الأوروبيين مهلة لتحسين الاتفاق، الذي سبق أن تعهد بإلغائه. ودون هذه الخطوة ربما يجدد «ترامب» تهديده بالانسحاب من الاتفاق.

وتنقضي اليوم، مهلة «ترامب» لاتخاذ قرار بشأن العقوبات. 

وسيوافق «ترامب»، حسب المصدر، على تمديد تخفيف العقوبات، لكنه قرر، في وقت سابق، مؤخرا، فرض عقوبات جديدة على إيران.

وقال «ترامب» من قبل إن سلفه «باراك أوباما» تفاوض على اتفاق سيء بالنسبة للولايات المتحدة.

واجتمع «ترامب» الخميس بمستشاريه الرئيسيين للأمن القومي لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات اقتصادية على إيران.

وقالت «سارة ساندرز» المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن «الرئيس لا يزال يعتقد بأن الاتفاق النووي هو أحد أسوأ الاتفاقات في التاريخ».

وأضافت أن «أحد أكبر العيوب هو أنه يسمح لإيران (...) بأن تُطوّر بحرّية برنامجها النووي، وبأن تتمكن سريعا من امتلاك الوقت الكافي لتحقيق قدرات نووية»، مشيرة إلى «مواصلة إدارة ترامب العمل مع الكونغرس ومع وحلفاء واشنطن لمعالجة تلك العيوب».

وبموجب الاتفاق النووي، علق المجتمع الدولي العقوبات الاقتصادية على طهران، مقابل قيام الأخيرة بتخفيض قدرات برنامجها النووي.

وسبق أن توعدت طهران بالرد على أي خطوة لإعادة فرض عقوبات عليها، مؤكدة أنها «مستعدة لكل السيناريوهات». وقال وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، إن «كل عمل يقوض الاتفاق النووي مرفوض».

  كلمات مفتاحية

ترامب الاتفاق النووي إيران أمريكا

مسؤول أمريكي: «ترامب» لن يرفع العقوبات عن إيران

«ترامب» يخضع لأول فحص طبي منذ توليه الرئاسة

طهران تشترط الحصول على مزايا اقتصادية للاستمرار بالاتفاق النووي