اتفاق كويتي تونسي لتشكيل لجنة تعزيز التعاون العسكري

السبت 13 يناير 2018 09:01 ص

وافقت الكويت وتونس، الجمعة، على تشكيل لجنة مشتركة لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، خاصة في مجالات التكوين والتدريب ومراقبة الحدود.

جاء ذلك خلال محادثات أجراها سفير الكويت لدى تونس «علي الظفيري» ووزير الدفاع التونسي عبدالكريم الزبيدي، وفق ما ذكرته وزارة الدفاع التونسية في بيان.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لاستكشاف مجالات التعاون العسكري في ميادين التكوين والتدريب ومراقبة الحدود، فيما ثمن الوزير التونسي استعداد الكويت لدعم تونس في جميع المجالات بما فيها المجال العسكري، «وهو ما يجسد متانة العلاقات الأخوية العريقة القائمة بين البلدين».

وأضاف البيان أن تونس والكويت يتقاسمان اهتمامات ومشاغل مشتركة باعتبارهما يعيشان نفس التحديات الأمنية، داعيا إلى ضرورة الاستفادة من التجربة الكويتية في مجالات التكوين والتدريب ومراقبة الحدود.

واستعرض في هذا السياق الجهود المبذولة لتركيز منظومة المراقبة الإلكترونية على الحدود الجنوبية - الشرقية لتونس بدعم من بعض الدول الصديقة، وكذلك التنسيق المحكم مع الجزائر في مراقبة الحدود الغربية.

من جهته، أكد السفير «الظفيري» استعداد الكويت التام لدعم التعاون مع تونس على جميع الأصعدة بما فيها التعاون العسكري الذي سيشهد تطورا في ضوء ما ستفرزه نتائج أعمال اللجنة المشتركة التي ستشكل في أقرب الآجال.

وشدد على أهمية تطوير القدرات العسكرية والأمنية التونسية في هذه المرحلة لرفع التحديات الأمنية خدمة لأمن المنطقة واستقرارها.

وسبق أن وقعت الكويت وتونس، في يناير/كانون الثاني 2016، اتفاقية في مجال التعاون العسكري، بحضور أمير الكويت، الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، والرئيس  التونسي «الباجي قائد السبسي»، عقب جلسة مباحثات بين الجانبين ترأسها قائدا البلدين.

ووقع الاتفاقية عن الحكومة الكويتية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ «خالد الجراح الصباح»، وعن حكومة الجمهورية التونسية وزير الشؤون الخارجية، «خميس الجهيناوي».

وقال «الجهيناوي» حينها إن هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها بين تونس والكويت.

وأضاف أن تلك الاتفاقية تهدف إلى وضع أسس للعلاقات في مجال التعاون العسكري بين الجانبين وتتضمن التدريب والتعليم العسكري والتعاون بين القوات المسلحة والخدمات اللوجيستية وتبادل الأفراد والخبراء والفنيين في مختلف المجالات العسكرية والتكنولوجية والاستخباراتية العسكرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تعاون عسكري الكويت لجنة تونس العلاقات الكويتية التونسية

الغنوشي يدعو لمؤتمر اقتصادي مع الكويت لزيادة التعاون والشراكة

انقسام في الكويت حول دعوة الغنوشي للزيارة.. والغانم: بروتوكولية