رئيس الموساد السابق: نتنياهو يقودنا الى دولة ثنائية القومية ونهاية الحلم الصهيوني

الجمعة 30 يناير 2015 08:01 ص

هاجم رئيس الموساد السابق، اللواء احتياط مئير دغان أمس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وادعى بانه قلق على القيادة اليوم ولا يثق بها.

 ففي يوم دراسي في جمعية ارئيل شارون للقيادة، عقد امس في جامعة تل أبيب، قال دغان في حديث في ايلانا دايان: "اعتقد أن رئيس الوزراء وبينيت يقودان دولة اسرائيل الى دولة ثنائية القومية، الامر الذي يبدو في نظري مصيبة وضياعا للحلم الصهيوني. أنا اريد أن اعيش في دولة يهودية. ولا اريد أن استعبد وأحجز مواطنين من الصنف الثاني. لاسفي، بين النهر والبحر يعيش أكثر من 6 مليون فلسطيني، بعضهم مواطنون اسرائيليون، واكثر من 6 مليون يهودي. والسياسة التي يتخذونها هي اشكالية في مجال السلوك تجاه صديقتنا الاكبر الولايات المتحدة. عندي علامات استفهام قاسية على الاتجاهات التي تقود اليها قيادتنا السياسية".

 كما انتقد دغان رحلة نتنياهو لالقاء خطاب في الكونغرس الامريكي، خلافا لموقف الرئيس اوباما وادعى بان نتنياهو لن ينجح في تغيير الموقف الامريكي في موضوع البرنامج النووي الايراني.

 "رأيهم هو نتيجة مداولات وتقويمات حذرة جدا للوضع، وهو يعكس فكرا. أعتقد ان رأي رئيس الوزراء لن يغير ذلك. بل العكس، هذا مس بأمن الدولة. فالذخر الاهم لدينا هو منظومة العلاقات مع الامريكيين. ويحملها نتنياهو الى التطرف ومن شأن هذا ان يجبي منا اثمان لا تطاق. فهذا تحدٍ وحتى عندما تتحدى ينبغي أن تفعل ذلك بتواضع وهدوء. لقد كان لاريك شارون جدالات غير صغيرة مع امريكا. ولكن هذا لم يتسرب الى الخارج ابدا".

المصدر | دانا سومبرغ | معاريف العبرية - ترجمة المصدر السياسي

  كلمات مفتاحية

إسرائيل رئيس الموساد السابق مئير دغان نتنياهو دولة ثنائية القومية نهاية الحلم الصهيوني

«داوود أوغلو» يندد برسوم «شارلي إيبدو» ويصف «نتنياهو» بالإرهابي

«نتنياهو»: الشعب الإسرائيلي يواجه خطراً وجودياً بسبب اتساع سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»

إسرائيل تقترب من إجراء انتخابات مبكرة يرجح أن تمنح نتنياهو ولاية جديدة

«نتنياهو» يعول على الإمارات ودول عربية لإجهاض «انتفاضة» محتملة بالقدس

اقتصادي إسرائيلي : إسرائيل صغيرة وهشة ونتنياهو «يعض اليد التي تطعمنا»

ما هي «كيدون» الإسرائيلية المسؤولة عن اغتيال «المبحوح» وعلماء ذرة إيرانيين؟

65 عاماً على تأسيس «الموساد» .. تعزيز «القوة العالمية» لـ(إسرائيل)