الأحد 14 يناير 2018 03:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، باستقبال ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، إلى جانب مناقشة آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة.

وأبرزت الصحف، بدء وزارة المالية الكويتية، تنفيذ خطة تكويت الوظائف الحكومية، حيث تخاطب الوزارات والجهات الحكومية بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية بضرورة تجهيز كل جهة حكومية قائمة بأعداد الموظفين من الوافدين الذين سيتم الاستغناء عنهم خلال العام المالي المقبل.

ولفتت الصحف، إلى لقاء وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون»، أمس، بمقر الخارجية في واشنطن، حيث عقدت جلسة مباحثات ثنائية تناولت الشراكة بين البلدين، والعمل المشترك في مكافحة الإرهاب والتطرف، ومجمل الأوضاع في المنطقة والعالم.

وكشفت الصحف، إعلان مجموعة «بن لادن»، إن بعض مساهميها قد يتنازلون عن حصص في المجموعة للحكومة في إطار تسوية مالية مع الدولة.

وأشارت إلى اعتماد نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، مجموعة من المشروعات في قطاع الكهرباء والطاقة المستدامة، والتي ستنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي بقيمة إجمالية 26.417 مليار درهم خلال العام 2018.

كما اهتمت بثبيت وكالة «ستاندرد آند بورز» التصنيف الائتماني السيادي طويل وقصير الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية لإمارة أبوظبي عند درجتي AA/A-1+ على التوالي، ومنحتها نظرة مستقبلية مستقرة.

وأبرزت بحث الوزير القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية» في اتصال هاتفي مع وزيرة الجيوش الفرنسية «فلورانس بارلي»، العلاقات الثنائية في المجال الدفاعي والعسكري وسبل تعزيرها وتطويرها بين البلدين الصديقين، بالإضافة إلى آخر المستجدات المتعلقة بمنظومات القوات الجوية الأميرية القطرية. (الشرق)

ونقلت عن وزير الطاقة والصناعة القطري «محمد بن صالح السادة»، قوله إن بلاده تؤيد مواصلة العمل بما تم الاتفاق عليه في إعلان التعاون، بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» والمنتجين خارجها والمتعلق بخفض إنتاجهم من النفط.

وأشارت الصحف، إلى إسدال لجنة التحقيق في تجاوزات ومخالفات وزارة الصحة الكويتية، الستار على حقبة من البحث والتقصي استمرت أكثر من أربعة أشهر، وفتحت الباب من خلال تقريرها عن مخالفات مالية وإدارية، تستوجب نفضة لا تنفع معها محسوبيات أو واسطات للمحاسبة والاصلاح.

وأبرزت تأكيد وزارة الخارجية المصرية، أنها تثمن عالياً وتقدر بكل إعزاز علاقاتها الراسخة والقوية مع الكويت وهو «ما برهنت عليه تاريخياً مواقف الدولتين والشعبين في تضامنهما معا في مواجهة التحديات المختلفة».

وكشفت عن مناقشة مجلس الشورى (البرلمان) البحريني، الأحد، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص اقتراح بقانون بشأن تشجيع وحماية الاستثمار بصيغته المعدلة.

ولفتت إلى تسجيل الميزان التجاري لسلطنة عمان بنهاية سبتمبر/أيلول 2017 فائضًا بمليار و402.9 مليون ريال عُماني مقارنة بـ944.3 مليون ريال عُماني خلال الفترة نفسها من عام 2016 وفق ما أشارت الإحصائيات الأولية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون»، أمس، بمقر الخارجية في واشنطن، حيث عقدت جلسة مباحثات ثنائية تناولت الشراكة بين البلدين، والعمل المشترك في مكافحة الإرهاب والتطرف، ومجمل الأوضاع في المنطقة والعالم. (الشرق الأوسط)

تبدأ الأحد، فعاليات منتدى الأعمال السعودي الياباني، الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار. (الرياض)

طرأت تعديلات جديدة على لائحة المدارس الأجنبية في السعودية، منها توكيل مجلس الإشراف على المدارس الأجنبية الذي يترأسه وزير التعليم بدرس طلبات السفارات بشراء مبنى مدرسي أو أرض لإقامة مدرسة لأبناء جاليتها - المحال لها من وزارة الخارجية - وذلك على أساس مبدأ المعاملة بالمثل. (الحياة)

أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار»، استمرار رحلات البرنامج التجريبي لقطار الحرمين «كامل المسار»، بين المدينة المنورة ومكة المكرمة ذهاباً وإياباً في نهاية كل أسبوع، استعداداً للتشغيل التجاري قريباً. (الاقتصادية)

قالت مجموعة «بن لادن»، إن بعض مساهميها قد يتنازلون عن حصص في المجموعة للحكومة في إطار تسوية مالية مع الدولة. (الرياض)

كشف تقرير صندوق النقد الدولي، أن أسعار منتجات الطاقة في السعودية لا تزال منخفضة مقارنة بدول العالم الأخرى، وأن استهلاك البنزين للفرد في المملكة يبلغ 1037 لتراً سنوياً. (عكاظ)

ضبطت حملات تفتيش مشتركة في الربع الأول من العام الهجري الحالي، 7827 مخالفة في سوق العمل، إثر تنفيذ 70 ألفا و992 زيارة ميدانية إلى منشآت القطاع الخاص في المناطق كافة، للتحقق من تطبيق أنظمة سوق العمل ومتابعة قرارات التوطين. (الرياض)

كشفت وزارة الإسكان السعودية، عن اكتمال حجز نحو 3037 وحدة سكنية من الشقق والفلل في خمسة مشروعات أقيمت خلال شهر في كل من جدة، والقنفذة، والمخواة، وصامطة، وصبيا. (الاقتصادية)

سجلت الإصابات بإنفلونزا الطيور تناقصاً كبيراً، إذ رصدت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية إصابة واحدة بالمرض، في حوش تربية طيور تقليدية بمحافظة القويعية في منطقة الرياض. (الحياة)

وافق وزير العدل رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحامين، على تأسيس شركة مملوكة للهيئة تعمل على استيعاب أعداد الخريجين وطالبي التدريب القانوني من خلال ممارسة حقيقة تحت إشراف الهيئة. (عكاظ)

الإمارات

اعتمد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، مجموعة من المشروعات في قطاع الكهرباء والطاقة المستدامة، والتي ستنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي بقيمة إجمالية 26.417 مليار درهم خلال العام 2018. (الاتحاد)

وصف وزير الطاقة الإماراتي «سهيل المزروعي»، عوامل أسواق النفط في نهاية العام الماضي بالإيجابية، مشيراً إلى أن الأسواق في حالة تصحيح مستمر خلال العام الحالي، مبدياً تفاؤله حيال اتزان الأسواق خلال العام الحالي في ظل ارتفاع الطلب وتحسن اقتصادات الدول. (الشرق الأوسط)

ثبتت وكالة «ستاندرد آند بورز» التصنيف الائتماني السيادي طويل وقصير الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية لإمارة أبوظبي عند درجتي AA/A-1+ على التوالي، ومنحتها نظرة مستقبلية مستقرة. (الخليج)

حلّت الإمارات في المركز الأول في مؤشر الإنفاق الحكومي على منتجات التكنولوجيا المتقدمة الفرعي، لتكون من الأفضل عالمياً، فيما حلت ثانية في مؤشر قدرة الدولة على جذب المواهب والاحتفاظ بها، وفي مؤشر تطوير المجمعات الحكومية، وصنّفها التقرير من بين الأفضل. (البيان)

ألغت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي قرارها السابق باعتماد آلية التعامل مع «كسور الدرهم» في فاتورة ضريبة القيمة المضافة، على مستوى إمارة أبوظبي، وذلك بتقريب كسور فئة الدرهم المعدنية المتوافرة إلى 25 فلساً، إذا كانت 10 أو خمسة فلوس. (الإمارات اليوم)

قطر

بحث الوزير القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية» في اتصال هاتفي مع وزيرة الجيوش الفرنسية «فلورانس بارلي»، العلاقات الثنائية في المجال الدفاعي والعسكري وسبل تعزيرها وتطويرها بين البلدين الصديقين، بالإضافة إلى آخر المستجدات المتعلقة بمنظومات القوات الجوية الأميرية القطرية. (الشرق)

تتنافس الخطوط الجوية السنغافورية والخطوط الجوية القطرية، على حصة في الخطوط الجوية الهندية، بعدما سمحت الأخيرة لشركات الطيران الأجنبية بالاستثمار بنسب تصل إلى حدود 49% في الخطوط الجوية الهندية. (الراية)

قال وزير الطاقة والصناعة القطري «محمد بن صالح السادة»، إن بلاده تؤيد مواصلة العمل بما تم الاتفاق عليه في إعلان التعاون، بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» والمنتجين خارجها والمتعلق بخفض إنتاجهم من النفط. (الشرق)

أصدرت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر ديسمبر/كانون الأول 2017، والذي بلغ 108.9 نقطة، مسجلاً ارتفاعاً قدره 0.1%، بالمقارنة مع شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وارتفاعاً قدره 0.6% بالمقارنة بالشهر المناظر لعام 2016. (الراية)

كشف المشرف العام على ساحات المنتج الزراعي بإدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة «عبدالرحمن السليطي»، عن افتتاح 3 ساحات جديدة للمنتج الزراعي المحلي في الشمال والسيلية والشحانية، وذلك بهدف توفير احتياجات الجمهور بهذه المناطق من المنتجات الزراعية المحلية والخضراوات بأسعار مناسبة. (العرب)

الكويت

كشفت وثيقة رسمية، بدء وزارة المالية الكويتية، تنفيذ خطة تكويت الوظائف الحكومية حيث تخاطب الوزارات والجهات الحكومية بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية بضرورة تجهيز كل جهة حكومية قائمة بأعداد الموظفين من الوافدين الذين سيتم الاستغناء عنهم خلال العام المالي المقبل بدءا من أبريل/نيسان 2018 حتى نهاية مارس/آذار 2019. (الأنباء)

حددت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية، التي تعقد اجتماعاً اليوم لمناقشة تجنيس أبناء الكويتيات مع ممثلي وزارة الداخلية، الشروط التي يجب توافرها في الأبناء، ومنها أن «يكتسب الجنسية الكويتية كل من بلغ 21 عاماً من أم كويتية وزوج غير كويتي، بشرط أن يكون مولوداً في الكويت ومحافظاً على الإقامة فيها من يوم مولده حتى بلوغه الـ21 عاماً». (الراي)

أسدلت لجنة التحقيق في تجاوزات ومخالفات وزارة الصحة الكويتية، الستار على حقبة من البحث والتقصي استمرت أكثر من أربعة أشهر، وفتحت الباب من خلال تقريرها عن مخالفات مالية وإدارية، تستوجب نفضة لا تنفع معها محسوبيات أو واسطات للمحاسبة والاصلاح. (الراي)

دعت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية، وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى تشكيل لجنة محايدة من خارج الأمانة العامة للأوقاف لدراسة تقرير ديوان المحاسبة في شأن التجاوزات التي شابت استخدام أموال الوقف. (القبس)

أكدت وزارة الخارجية المصرية، أنها تثمن عالياً وتقدر بكل اعزاز علاقاتها الراسخة والقوية مع الكويت وهو «ما برهنت عليه تاريخياً مواقف الدولتين والشعبين في تضامنهما معا في مواجهة التحديات المختلفة». (السياسة)

حذّر نواب من التحايل على توظيف غير الكويتيين من «الباب الخلفي» على بندي «الاستعانة بخدمات» و«نظام المكافأة». (الراي)

كشفت إحصائية لهيئة المعلومات المدنية، أن إجمالي عدد المطلقين والمطلقات تجاوز 57 ألفاً، من بينهم 5641 حالة سجلت خلال عام 2017، من بين النساء والرجال الذين تزوجوا في سنوات متفرقة، وهو ما يعادل 22 حالة يومياً. (القبس)

البحرين

يُناقش مجلس الشورى (البرلمان) البحريني، الأحد، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص اقتراح بقانون بشأن تشجيع وحماية الاستثمار بصيغته المعدلة. (البلاد)

تبدأ لجنة التوافق المشتركة بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية حول الدعم، الإثنين، أولى اجتماعاتها، لوضع الخطوط العريضة لآلية عمل اللجنة. (أخبار الخليج)

كشفت إدارة تنفيذ الأحكام بالشؤون القانونية بوزارة الداخلية، زيادة التنفيذ في الشق الجنائي والقضائي بواقع 62% خلال 2017 مقارنة بـ2016 بمديرية شرطة محافظة العاصمة، فيما بلغ إجمالي المبالغ المتحصلة من تنفيذ الأوامر القضائية في 2017 مليون ونصف دينار. (الوطن)

قالت وزارة الإسكان البحرينية، إنها وفرت أكثر من 130 ألف خدمة إسكانية للمواطنين، بقيمة تفوق الـ4 مليارات دينار بحريني، خلال 2017. (الأيام)

عمان

سجل الميزان التجاري للسلطنة بنهاية سبتمبر/أيلول 2017 فائضًا بمليار و402.9 مليون ريال عُماني مقارنة بـ944.3 مليون ريال عُماني خلال الفترة نفسها من عام 2016 وفق ما أشارت الإحصائيات الأولية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. (الشبيبة)

تنطلق، الخميس، الدورة الثامنة عشرة من مهرجان مسقط 2018، والذي يأتي هذا العام تحت شعار «لنحتفل معا»، وسط تجهيزات مكثفة بمواقع المهرجان المختلفة، وستستمر فعاليات المهرجان حتى 10 فبراير/شباط المقبل. (الرؤية)

تجري الأعمال على قدم وساق، لإنتاج أول سيارة كهربائية عُمانية «نورمجان» بالسوق، بحلول عام 2023. (الشبيبة)

شؤون خليجية

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، إلى جانب مناقشة آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة. (الحياة)

يصل وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، والوفد المرافق له، الأحد، في زيارة رسمية لسلطنة عمان تستغرق يومين، يلتقي خلالها عددا من كبار المسؤولين. (الرؤية)

شهد جسر الملك فهد بين السعودية والبحرين، زحاماً غير مسبوق، استمر طيلة أيام نهاية الأسبوع ومع بداية إجازات المواطنين بالسعودية الذين عبروا عن استيائهم لتكرار الأزمة بصورة ملفتة دون إيجاد أي من الحلول الشافية لها. (الوطن)

شؤون عربية

شنت مقاتلة إسرائيلية غارة جوية على قطاع غزة بحسب بيان للجيش الإسرائيلي، كما أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية إقفال معبر كرم أبوسالم التجاري بين القطاع و(إسرائيل). (الشرق الأوسط)

اعتذرت حركتا «حماس» و«الجهاد الإسلامي»، بشكل رسمي، عن الدعوة التي وجهت لهما للمشاركة في اجتماعات المجلس المركزي الفلسطيني الذي سيعقد تحت عنوان «القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية»، في مدينة رام الله، بمشاركة غالبية الفصائل، خصوصاً فصائل منظمة التحرير. (الحياة)

تواصلت المواجهات، على جبهات الغوطة الشرقية، بين قوات النظام وفصائل المعارضة التي تحاول منع هذه القوات من التقدم، وسط أنباء عن استخدام غاز الكلور في استهداف مناطق شرق العاصمة السورية. (الشرق الأوسط)

ألمح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إلى انطلاق عملية عسكرية موسعة لتطهير عفرين ومنبج من «وحدات حماية الشعب» الكردية، إذا لم يستسلم عناصرها للقوات التركية خلال أسبوع واحد. (الشرق الأوسط)

يتجه الرئيس السوداني «عمر البشير»، إلى حل حكومة «الوفاق الوطني» التي يرأسها نائبه الأول «بكري حسن صالح»، وتكليف وزير الموارد المائية والكهرباء «معتز موسى» بتشكيل حكومة جديدة لمواجهة الأوضاع الاقتصادية، وامتصاص الغضب الشعبي المتنامي واحتواء الاحتجاجات ضد تصاعد أسعار السلع والخدمات. (الحياة)

أجرى وفد رفيع من حكومة إقليم كردستان، مباحثات في بغداد، أمس، حول آليات إدارة مطارات ومعابر إقليم كردستان، وصفت بـ«المثمرة»، فيما ينتظر أن يواصل وفد من بغداد المباحثات، في أربيل غداً. (الشرق الأوسط)

قالت وزيرة التخطيط المصرية، إن بلادها رفعت النمو الاقتصادي المستهدف في السنة المالية الحالية 2017 - 2018 إلى ما بين 5.3 و5.5% من 4.8%. (الشرق الأوسط)

أعلنت الحكومة المغربية مساء أول من أمس عن أنها ستبدأ تطبيق نظام مرن لسعر صرف الدرهم بدءا من الإثنين، وجاءت هذه الخطوة بعد تردد واضح من سلطات البلاد ومطالبات ملحة من صندوق النقد الدولي. (الشرق الأوسط)