تركيا تعلن مسار «قناة إسطنبول» بين بحر مرمرة والبحر الأسود

الاثنين 15 يناير 2018 01:01 ص

أعلن وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي «أحمد أرسلان»، الإثنين عن المسار الأفضل لمشروع «قناة إسطنبول» المزمع حفرها لربط بحر مرمرة بالبحر الأسود بموازاة مضيق البسفور.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي في مقر الوزارة بأنقرة اليوم، إنه تقرر أن يكون مسار «كوتشوك تشكمجه - سازلي دره - قرية دوروسو» هو المسار الأفضل بالنسبة للقناة.

ومن المخطط أن تبدأ أعمال الحفر في القناة العام الجاري بعد إجراء مناقصة لإنجاز المشروع، بحسب الوزير، الذي أوضح أن طول القناة سيبلغ 45 كيلومترا، وسيبدأ مسارها من بحيرة «كوتشوك تشكمجه» في إسطنبول على بحر مرمرة، وتستمر شمالا عبر سد «سازليدره»، ومن ثم تصل للبحر الأسود شرق سد «تيرطوس» في قرية «دوروسو» بمنطقة «تشاتالجا» بإسطنبول.

ومن المتوقع أن تصل تكاليف إنشاء القناة إلى 65 مليار ليرة تركية (قرابة 17 مليار دولار أمريكي) وسيعمل فيها خلال مرحلة الإنشاء 6000 شخص، وقرابة 1500 في مرحلة التشغيل، وسيتم إنشاء ميناء ومركز خدمات لوجستية على ضفتي القناة على البحر الأسود وبحر مرمرة.

ومن المزمع أن تخفف القناة من الضغط على مضيق البوسفور خاصة من ناقلات النفط، وأن تكون سعتها 160 سفينة يوميا، ومن المخطط أن ينتهي حفر القناة بحلول عام 2023.

وبحسب الإحصاءات التركية فإن 137 سفينة شحن، و27 ناقلة على متنها حمولات تجارية يصل وزنها إلى 150 مليون طنًا، ستعبر القناة، فضلًا عن إنشاء ثلاث جزر من حفريات قناة إسطنبول الجديدة التي يقدر حجمها بـ2.7 مليار متر مكعب، وتستمر الخطط بعرض عطاءات مشروع قناة إسطنبول الجديدة خلال العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسطنبول تركيا قناة إسطنبول