«السيسي»: مصر لن تحارب أشقاءها في السودان أو إثيوبيا

الاثنين 15 يناير 2018 01:01 ص

أكد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» أن بلاده لن تشن حربا ضد أشقائها في السودان أو إثيوبيا، مناشدا وسائل الإعلام بعدم الإساءة لأي من جيران مصر.

وأضاف خلال افتتاح مشروعات بمحافظة المنوفية، الإثنين: «أؤكد لأشقائنا في السودان وإثيوبيا نحن لا نتآمر على أي دولة (...) لا نناور ولا نقول تصريحات عكس توجهاتنا».

وشدد «السيسي» على أن مصر لا تتبنى سياسات أو تصريحات وتقوم بعكسها، داعيًا الجميع للبحث عن «السلام» والحفاظ عليه ، مضيفا أن «الشعوب تحتاج إلى كل جنيه يمكن أن ينفق على الحروب أو الصراعات والخلافات».

وأضاف أن البعض يردد أنه طالما مصر لن تدخل في حروب فلماذا يتم انفاق أموال على الجيش وشراء أسلحة، موضحا أن الإنفاق على القوات المسلحة يحمي الأمن القومي المصري طبقا لمفاهيم الأمن في أن يكون لديها  قدرة عسكرية لحماية السلام وليس الحرب أو الاعتداء على أحد.

وفي وقت سابق، نفى الرئيس الإريتري «أسياس أفورقي»، وجود أي قوات مصرية في قاعدة «ساوا» في إقليم «القاش بركا» الإريتري المحاذي لولاية كسلا على الحدود السودانية الشرقية، متهما أطرافا في السودان وإثيوبيا بمحاولة خلق صدام بين الخرطوم وأسمرة.

وأعلن أن لديه معلومات عن وجود «محاولة لنشر قوات إثيوبية على الحدود السودانية الإريترية على أن يتولى السودان تمويلها»، قائلا إن «هناك توجها من الخرطوم وأديس أبابا لدفع أريتريا للحرب».

وتشهد الحدود السودانية الإريترية توترا غير مسبوق خلال الفترة الأخيرة بعدما تحدثت وسائل إعلام سودانية عن حشود عسكرية على الحدود السودانية الإريترية بدعم من مصر والإمارات.

وأعلنت الحكومة السودانية من جانبها إغلاق معابرها الحدودية مع دولة إريتريا على خلفية وجود تهديدات محتملة على حدودها الشرقية، وفق ما أعلنه مساعد الرئيس السوداني، معلنة حالة الطوارئ والاستنفار والتعبئة في ولاية كسلا.

والأحد، أكد وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور»، أن بلاده لم تتحدث عن حشود عسكرية لدولة بعينها على حدود بلاده، لكنه تحدث عن تهديد لأمن السودان من الشرق.

وأوضح «غندور» خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعه بنظيره الإثيوبي «ورقيني قبيو» في الخرطوم، أن هناك قوى معارضة على الحدود الشرقية، وقد حرك السودان قسما من قواته تحسبا لأية تطورات تؤثر سلبا على أمنه وسلامة أراضيه، وقال «لا نتحدث عن دولة بعينها ولكن لدينا خيوط عن أن هناك من يحاول أن يؤذينا، وسنوضح ذلك بالتفصيل في الوقت المناسب».

  كلمات مفتاحية

مصر الجيش المصري السودان إريتريا العلاقات المصرية السودانية

السودان يوجه سفيره بالقاهرة لحل القضايا التي استوجبت استدعاءه