الكويت تكذب نظام «الأسد» بشأن منع السوريين من مناسك الحج

الثلاثاء 16 يناير 2018 06:01 ص

نجح وفد دولة الكويت المشارك بأعمال المؤتمر الـ13 لرؤساء برلمانات دول «منظمة التعاون الإسلامي» في العاصمة الإيرانية طهران، الأحد، في وقف إدراج بند بشأن ادعاءات ساقها وفد «مجلس الشعب» السوري التابع لنظام «بشار الأسد»، بمنع المملكة العربية السعودية الحجاج السوريين من أداء مناسك الحج.

وتمكن الوفد الكويتي برئاسة النائب «عودة الرويعي» من إحباط محاولة ممثل وفد النظام إضافة بند في مشروع القرار الخاص بالحريات والمعتقدات الإسلامية يهدف إلى تحميل السعودية تعمدها منع السوريين من أداء مناسك الحج والعمرة.

وأشار «الرويعي» خلال الاجتماع، إلى أن «غياب الوفد السعودي عن زيارة المؤتمر لا يعني أن تتغاضى الكويت أو غيرها من الأشقاء عن الرد على هذه المحاولات والتصدي لها».

وأكد أن «كل محاولة من أي طرف تهدف إلى التشويه أو التشكيك أو التقليل من دور السعودية في خدمة حجاج وضيوف الرحمن أمر لن نقبل به، ولا أحد ينازع المملكة في حقها المطلق في تنظيم ورعاية مناسك الحج والعمرة».

وبعدما سحبت المملكة ملف الحج من نظام «الأسد»، ومنحته للمعارضة، ممثلة في «لجنة الحج العليا»، دأب نظام «الأسد» منذ سنوات على إدعاء الرياض بتسييس فريضة الحج.

وانطلقت أعمال المؤتمر الـ13 لبرلمانات الدول الأعضاء في «منظمة التعاون الإسلامي» على مستوى الخبراء، في العاصمة الإيرانية طهران، السبت، بمشاركة ممثلين عن 44 دولة.

  كلمات مفتاحية

الكويت’ السعودية سوريا إيران التعاون الإسلامي طهران الأسد الحج

مباحثات سعودية إيرانية حول موسم الحج المقبل

حملة عالمية لمنع تسييس الحج تعتزم تدشين فروع بآسيا