القدس على طاولة محادثات القمة الأردنية القبرصية اليونانية

الأربعاء 17 يناير 2018 09:01 ص

أكد عاهل الأردن الملك «عبد الله الثاني» أن القدس هي المفتاح للوصول إلى حل عادل ودائم  للصراع العربي الإسرائيلي، مشددا على وجوب تسوية قضية القدس استنادا إلى حل الدولتين، الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال مشاركة العاهل الأردني، في العاصمة القبرصية «نيقوسيا»، الثلاثاء، في قمة ثلاثية ضمت الرئيس القبرصي «نيكوس أناستاسيادس»، ورئيس وزراء اليونان «ألكسيس تسيبراس»، تناولت التطورات الإقليمية الراهنة، وملف العلاقات بين الأردن وكل من قبرص واليونان.

وفي معرض حديثه عن الأوضاع في الشرق الأوسط، خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب القمة، أكد الملك الأردني أنه «لا يمكن أن يحل السلام والاستقرار دون الوصول إلى حل دائم وعادل للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، والقدس هي مفتاح الحل».

 وشدد على أنه «يجب أن تتم تسوية موضوع القدس ضمن إطار اتفاق سلام شامل يستند إلى حل الدولتين الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، التي تعيش جنبا إلى جنب مع (إسرائيل)».

وأكد أن «أي قرار أحادي حول القدس لن يغير الحقائق القانونية والتاريخية، ولن يقوض حقوق المسلمين والمسيحيين في المدينة المقدسة».

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن «القمة الثلاثية تطرقت  بالإضافة إلى القضية الفلسطينية والقدس، إلى الأزمات في المنطقة، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها، كما تناولت الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب ضمن استراتيجية شمولية».

وأكدت الوكالة أنه «تم التأكيد، خلال القمة الثلاثية، على أهمية البناء على علاقات الصداقة التي تجمع بين الأردن وقبرص واليونان، وبما يؤسس إلى شراكة مثمرة تفضي إلى توسيع آفاق التعاون بينهم في العديد من المجالات، وتسهم في تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم».

وأشارت إلى أن «البلدين وقعتا اتفاقيات ثنائية حول التعاون الاقتصادي والتقني والاعتراف الجامعي المتبادل بمؤهلات التعليم العالي والصحة العامة والعلوم الطبية، بالإضافة إلى الزراعة والتنمية الريفية».

وشدد الملك «عبد الله الثاني» على أهمية القمة في الارتقاء بعلاقات الشراكة بين الأردن وقبرص واليونان، وبما يخدم مصالح شعوبها والمنطقة.

 

  كلمات مفتاحية

القدس الصراع العربي الإسرائيلي حل الدولتين سلام عادل ودائم العلاقات الأردنية القبرصية قمة ثلاثية الاردن

الأردن مستاء من خذلان مصر والسعودية والإمارات له بقضية القدس