توقعات بضعف الإقبال على السياحة الروسية لمصر

الأربعاء 17 يناير 2018 01:01 ص

وسط توقعات بضعف الإقبال، تتأهب شركات السياحة الروسية، لتقديم عروضها للسياح الروس، بعد رفع الحظر عن الرحلات الجوية إلى القاهرة نظراً لاستمرار تعليق موسكو رحلاتها إلى الوجهتين الرئيسيتين للسياحة الروسية في مصر «الغردقة وشرم الشيخ».

ومنعت وكالة السياحة الروسية «روس توريزم»، الشركات السياحية من تسويق رحلات تقتضي السفر من القاهرة إلى المدن المصرية الأخرى على متن رحلات الطيران الداخلية.

وأوضحت «روس توريزم»، في بيان تداولته صحيفة «فيدوموستي» يوم الخميس الماضي، أن تسويق مثل هذه الرحلات «يتعارض مع المرسوم الرئاسي».

ونقلت صحيفة «كوميرسانت» الروسية عن مدير عام شركة «إنتوريست»، وهي واحدة من أكبر شركات السياحة في روسيا «فيكتور توبولكارايف»، قوله إن الشركة تعتزم بدء تسويق الرحلات اعتبارا من فبراير/شباط المقبل.

وأوضح «توبولكارايف» أنه سيتم نقل السياح من القاهرة إلى المنتجعات إما على متن حافلات وإما عبر رحلات طيران داخلية، مشيرا إلى أن السفر على متن رحلة منتظمة سيزيد من الكلفة الإجمالية للباقة السياحية بنحو 150 - 200 دولار للفرد، أي حوالي 20% و30% مقارنة بالأسعار ما قبل تعليق الرحلات في نهاية عام 2015.

بدورها، قالت الناطقة الصحفية باسم اتحاد صناعة السياحة الروسي، «إيرينا تيورينا»، إن استئناف رحلات الطيران إلى القاهرة لن يؤدي إلى زيادة كبيرة في حركة السياحة الروسية إلى هذا البلد، معربة عن أملها في أن يكون ذلك خطوة تمهيدية لعودة رحلات الطيران العارض (تشارتر) إلى المنتجعات المصرية.

وأضافت «تيورينا» في تصريحات لـ«العربي الجديد»: «لن تكون القاهرة مقصداً للسياح الروس، حيث تبلغ حصة السياحة الشاطئية في حركة السياحة الخارجية الروسية نحو 80%، وتزيد كثيرا حتى عن هذه النسبة في حالة مصر».

وأشارت إلى أن مصر تتميز بأنها الوجهة الشتوية الأنسب للسائح الروسي من حيث المناخ والأسعار والموقع الجغرافي، وسيكون الإقبال على الرحلات إليها عاليا، لاسيما إذا عادت الفنادق المصرية إلى السوق الروسية بعروض مغرية.

وكان رئيس الوكالة الفيدرالية للسياحة «روس توريزم»، «أوليغ سافونوف»، قد أعلن أن شركات السياحة الروسية يمكنها تنظيم الرحلات السياحية إلى مصر، ولكن بما يتفق تماما مع المرسوم الرئاسي على أساس رحلات منتظمة إلى القاهرة.

وأكد أن منظمي الرحلات السياحية مسموح لهم تنظيم رحلات سياحية فقط على أساس رحلات منتظمة إلى القاهرة، وأنه من غير المسموح بيع أي رحلات جوية إلى أي مدن أخرى، حتى لو عبر القاهرة.

ووقع وزير النقل الروسي «مكسيم سوكولوف» ووزير الطيران المدني المصري «شريف فتحي» اتفاقا يمثل «الخطوة الأولى لاستئناف الرحلات بين البلدين»، حسبما أعلنت الوزارة الروسية.

وقال «سوكولوف» إن الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة ستبدأ في فبراير/شباط 2018 بانتظار بعض الإجراءات الداخلية.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية، في بيان، إنها ستجري لقاء متابعة مع الجانب الروسي في أبريل/نيسان المقبل «لوضع آلية لاستئناف الرحلات إلى المدن السياحية المصرية».

يذكر أنه تم استهدف طائرة ركاب روسية، في أكتوبر/تشرين الأول 2015، وتسبب ذلك في مقتل 244 سائحا، الأمر الذي دفع موسكو إلى تعليق الرحلات المباشرة بين البلدين وكبد القاهرة خسائر فادحة، وقامت على إثره موسكو، بفرض حظر جوي على جميع رحلاتها لمصر.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا أزمة السياحة المصرية شرم الشيخ الغردقة

الخطوط البريطانية تعلق رحلاتها للقاهرة بسبب مخاوف أمنية