أبرزهم «ميسي» و«نيمار».. نجوم العالم تودع «رونالدينيو»

الخميس 18 يناير 2018 08:01 ص

ودع نجوم كرة القدم من مختلف دول العالم، النجم البرازيلي «رونالدينيو»، بعدما أعلن اعتزاله اللعب نهائياً، بعد مسيرة حافلة بالألقاب والإنجازات، دافع خلالها عن ألوان 8 أندية مختلفة، 5 منهم داخل البرازيل وهم غريميو، فلامينغو، أتلتيكو مينيرو، كويريتارو، وأخيراً فلومينينزي، وفي أوروبا ارتدى قمصان أندية باريس سان جيرمان الفرنسي، برشلونة الإسباني وإيه سي ميلان الإيطالي.

وكشف «روبرتو أسيس»، الشقيق الأكبر ووكيل النجم البرازيلي «رونالدينيو»، اعتزال الأخير، وقال: «إنه توقف نهائيا، لقد انتهى الأمر، وسيخوض عدة مباريات وداعية بعد كأس العالم في أغسطس المقبل في عدة أماكن بالعالم».

ولم يخض «رونالدينيو»، البالغ من العمر 37 عاماً، أي مباراة رسمية، منذ أن فسخ تعاقده مع نادي فلومينينزي البرازيلي عام 2015 بعد 3 أشهر من الانضمام إليه؛ حيث اكتفى بخوض عدد من المباريات الودية والاستعراضية، دون الارتباط بأي نادٍ بشكل رسمي.

ووجه الأرجنتيني «ليونيل ميسي» نجم برشلونة رسالة خاصة إلى «رونالدينيو» عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قال فيها: «كما كنت أقول دائماً، تعلّمت الكثير إلى جوارك، سأكون ممتنّاً لك دائماً لجعلك الأمور أكثر سهولة حين انضممت للفريق».

وأضاف «ميسي»: «كنت محظوظاً بما فيه الكفاية لأتشارك معك أموراً كثيرة، أنا سعيد جداً بذلك لأنه إضافة لكونك نجماً في الكرة، فأنت شخص عظيم وهذا هو الأهم، ورغم أنك قرّرت الرحيل، لن تنسى أبداً كرة القدم ابتسامتك، أتمنّى لك الأفضل يا روني».

ولعب «ميسي» بجانب «رونالدينيو» في نادي برشلونة عندما كان الأخير هو النجم الأول للعملاق الكتالوني بين عامي 2004 و2008.

وبدوره ودع البرازيلي «نيمار» نجم باريس سان جيرمان الفرنسي مواطنه بنشر صورة خاصة به عبر حسابه على «إنستغرام»، وهو ينحني أمام «رونالدينيو» عندما كان الأول ضمن صفوف سانتوس البرازيلي.

وعلق «نيمار» على الصورة: «شرف كبير أن أكون جزءاً من تاريخك، سأتذكر دائماً المتعة التي كنت تقدمها على أرض الملعب، لقد تركت إرثاً لا يمكن تعويضه في عالم كرة القدم، شكراً لك على كل ما قدمته لعشاق كرة القدم».

تجدر الإشارة إلى أن العديد من نجوم كرة القدم بعثوا برسائل وداع إلى «رونالدينيو» من بينهم الأرجنتيني «باولو ديبالا» نجم يوفنتوس الإيطالي، والفرنسي «ألكسندر لاكازيت» مهاجم أرسنال الإنجليزي.

وولد «رونالدينيو» في مدينة بورتو أليغري، عاصمة ولاية ريو غراندي دو سول في البرازيل، في 21 مارس 1980، والدته هي «دونا أسيس» عملت مندوبة مبيعات ودرست لتصبح ممرضة، ووالده هو «جواو موريرا» كان عامل بناء سفن ولاعب كرة قدم بنادي كروزيرو.

بدأت مهارات «رونالدينيو» الكروية في سن مبكرة، وبدأ مشواره الاحترافي مع نادي غريميو، ولعب لأول مرة بالفريق الأول عام 1998، واشتهر وجذب أنظار أندية كرة القدم في أوروبا من خلال مشاركته بكأس العالم للناشئين عام 1997 والتي احتضنتها مصر.

أول مشاركة له مع منتخب البرازيل الأول عام 1999 عندما كان عمره 19 عاماً، تقريبا، ووقع عقدا مدته خمس سنوات مع الفريق الفرنسي باريس سان جيرمان في عام 2001، مقابل 51 ألف دولار، ليبدأ مشواره الكروي في أوروبا.

وخاض، خلال مسيرته مع الأندية 513 مباراة، أحرز خلالهم 190 هدفاً وصنع 126 آخرين، وتلقى البطاقة الصفراء 82 مرة، والحمراء 6 مرات، ومع منتخب البرازيل الأول 98 مباراة أحرز خلالهم 33 هدفاً وصنع 18 آخرين، وتلقى البطاقة الصفراء 10 مرات والحمراء مرتين.

وحصد خلال مسيرته العديد من الألقاب، مع غريميو «كوبا سول: 1999، بطولة ريو غراند دو سول: 1999»، ومع باريس سان جيرمان الفنرسي «كأس إنترتوتو ألأوروبي: 2001»، ومع برشلونة الإسباني «الدوري الأسباني مرتين: 2004-2005، 2005-2006» و«كأس السوبر الإسباني مرتين: 2005، 2006»، «دوري أبطال أوروبا: 2006»، ومع أتلتيكو مينييرو «ريكوبا سودأمريكانا: 2013»، و«كأس ليبرتادوريس: 2014».

كما توج بكأس العالم للناشئين تحت 17 سنة عام 1997، وكوبا أمريكا عام 1999، وكأس العالم عام 2002، وكأس القارات عام 2005.

  كلمات مفتاحية

رونالدينيو باريس سان جيرمان برشلونة الإسباني ايه سي ميلان الإيطالي ميسي نيمار

إطلاق سراح رونالدينو في واقعة جواز السفر المزور