«أرامكو» مستعدة للإدراج في النصف الثاني من 2018

الخميس 18 يناير 2018 11:01 ص

قال الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو السعودية»، «أمين الناصر»، إنه لا يزال من المخطط إجراء الطرح العام الأولي لشركة النفط الحكومية العملاقة في النصف الثاني من 2018، لكن الحكومة لم تتخذ قرارا بعد بشأن مكان الإدراج.

وقال «الناصر»، للصحفيين، في مقر الشركة: «أرامكو مستعدة للإدراج في 2018 حينما يُتخذ القرار بخصوص مكان الإدراج»، حسب وكالة «رويترز».

وأضاف: «نريد أن نرى ما إذا كان هناك إدراج في سوق أخرى بالإضافة إلى تداول (البورصة السعودية).. هناك لجنة مشكلة تدرس الأمر والشركة مستعدة للتنفيذ وقتما يُتخذ القرار».

وأوضح «الناصر» إن الخطة ما زالت تتضمن إدراج الشركة نفسها بدلا من إنشاء شركة تابعة من أجل الطرح العام الأولي.

كانت مصادر مصرفية قالت، هذا الشهر، إن «أرامكو» دعت بنوكاً تتطلع للقيام بأدوار في إدراجها في أسواق الأسهم، ومن بينها «سيتي غروب» و«غولدمان ساكس»، إلى اجتماعات في المملكة خلال الأسابيع التالية لعرض ما في جعبتها.

وتخطط الحكومة السعودية لجمع عشرات المليارات من الدولارات من خلال بيع نحو 5% من أرامكو، خلال النصف الثاني من هذا العام، في ما قد يكون أكبر طرح عام أولي لأسهم في العالم.

وبالإضافة لإدراج «أرامكو» في الرياض، قالت السلطات إنها تسعى لإدراج آخر في بورصة أجنبية واحدة على الأقل.

وقال مصدران مطلعان، الأسبوع الماضي، إن السعودية وضعت نيويورك ولندن وهونغ كونغ في قائمة قصيرة للشق الدولي لإدراج شركتها الوطنية للنفط أرامكو.

وأضاف المصدران، وهما على دراية بالمناقشات، أنه قد يقع الاختيار على إحدى أسواق الأسهم الثلاثة أو اثنتين أو ربما الثلاثة جميعها.

والقائمة القصيرة تعني أن طوكيو وسنغافورة وتورونتو لم تعد مرشحة لما سيكون على الأرجح أكبر طرح عام أولي في العالم.

وقد تجمع الرياض ما يصل إلى 100 مليار دولار من بيع حصة قدرها 5% في «أرامكو» إذا حققت قيمة مستهدفة قدرها تريليونان دولار.

وقال المصدران إن ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، لم يتخذ قراراً نهائياً حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو اكتتاب أرامكو أمين الناصر