«السيسي»: لا يمكن المطالبة بأشياء تسقط الدولة تحت قناع العدالة الاجتماعية

الخميس 18 يناير 2018 09:01 ص

قال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» مساء الخميس، إنه لا يمكن المطالبة بأشياء تسقط الدولة تحت قناع العدالة الاجتماعية، مؤكدا أنه يصارح الشعب بذلك حتى يكون واعيا بما يحدث.

وأضاف في كلمته بمؤتمر حكاية وطن في يومه الثاني بأحد فنادق القاهرة أن العدالة الاجتماعية بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني تسببت في تعيين 900 ألف موظف لم تكن الحكومة في حاجة إليهم وتسببت في تفاقم الديون التي يتم سحبها من البنوك لدفع الرواتب.

وتابع «السيسي»: «لقد أنجزنا خلال أقل من 4 سنوات ونكاد ننتهي من إنشاء ما يقرب من 11 ألف مشروع على أرض مصر بمعدل 3 مشروعات في اليوم الواحد وهو رقم قياسي غير مسبوق لأي دولة ناهضة وتبلغ تكلفة هذه المشروعات نحو 2 تريليون جنيه».

وزاد: «كان لهذه المشروعات الأثر الأكبر في اختفاء ظاهرة قوارب الموت التي كانت تحصد حياة المئات من زهرة شبابنا غرقا في رحلات الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط».

وتطرق «السيسي» إلى ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى نحو 37 مليار دولار مقابل 16 مليار دولار في 2014.

كما أشار إلى انخفاض ميزان العجز التجاري في العامين السابقين بمقدار 20 مليار دولار منها 4 مليارات دولار زيادة في الصادرات المصرية للخارج وانخفاض الواردات بمبلغ 16 مليار دولار.

وأوضح «السيسي» أن معدلات البطالة انخفضت من 13,4% إلى 11,9%. كما أشار إلى إن معدلات التضخم انخفضت من 35% إلى 22% خلال الشهر الحالي.

  كلمات مفتاحية

السيسي مصر

تقرير حكومي: انخفاض دعم السلع التموينية في مصر بنحو 35.7%

ارتفاع الأسعار يلقي بظلاله على فرص التعافي الاقتصادي في مصر