«بن دغر» يدعو السعودية والإمارات لإرسال خبراء ماليين لليمن

الجمعة 19 يناير 2018 06:01 ص

دعا رئيس الوزراء اليمني، «أحمد بن دغر»، الخميس، كلا من السعودية والإمارات لإرسال خبراء ماليين إلى اليمن؛ للمساعدة في وضع الخطط ومراقبة الأموال، والإشراف على الوديعة السعودية، ذلك خلال لقائه وفد العاهل السعودي، برئاسة سفير المملكة باليمن، «محمد آل جابر».

وكان العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، قد وجه الأربعاء بإيداع ملياري دولار وديعة في حساب البنك المركزي اليمني، غداة مناشدة أطلقها «بن دغر» لإنقاذ عملة بلاده من الانهيار.

ولفت «بن دغر» إلى أن الوديعة السعودية سيكون لها تأثير في الشعب اليمني قاطبة.

 كما أشار إلى أن «سعر الصرف في تناقص مستمر منذ لحظة إعلان المذكرة».

وفي وقت سابق، أكد «فيصل المَجيدي»، الباحث اليمني، أن الوديعة السعودية بقيمة ملياري دولار، بجانب المساعدات السابقة للبنك المركزي، ودعم المشتقات النفطية، ستعزز من مكانة البنك المركزي بعد انتقاله إلى عدن، وتخليصه من بين يدي الميليشيات الانقلابية التي نهبت منه نحو 5 مليارات دولار، ونحو 2 تريليون ريال يمني.

وأشار «المجيدي» إلى تراجع سعر الريال اليمني أمام الدولار الأمريكي بنسبة 100% من 214 ريالا لكل دولار، إلى نحو 520 ريالا يمنيا لكل دولار أمريكي في الوقت الحالي.

بدوره، أكد السفير السعودي أن «المملكة مستمرة في دعم الشعب والحكومة اليمنية في تحقيق الأمن والاستقرار، وأن القيادة السعودية تتابع باهتمام احتياجات اليمن، والوضع الاقتصادي وتدهوره».

والخميس، وصل «آل جابر» إلى عدن، في أوّل زيارة لسفير إليها بعد استعادتها من الحوثيين في سبتمبر/أيلول 2015.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

الوديعة السعودية اليمن الإمارات بن دغر