«ويكيبيديا»: حذفنا المحتويات الزائفة عن تركيا ونأمل رفع الحجب

الجمعة 19 يناير 2018 12:01 م

أعربت المديرة التنفيذية لمؤسسة «ويكيبيديا»، «كاثرين ماهر»، عن أملها في رفع السلطات التركية الحجب عن موقع المؤسسة الذي حظرته قبل حوالي 9 أشهر بسبب احتوائه على معلومات مغلوطة تسيء إلى تركيا، مشيرة إلى أنه تمت إزالة تلك المحتويات.

وقالت «كاثرين» إن الموسوعة الرقمية «ويكيبيديا» أزالت المحتوى المغلوط الذي كان يربط تركيا بجماعات إرهابية بعد أن تم حظرها لمدة تسعة أشهر تقريبا في البلاد، وفق صحيفة «ديلي صباح» التركية.

وأوضحت أن جميع المواد التي طُلب تغييرها أو حذفها، والتي تتضمن إظهار تركيا بأنها تعاونت مع بعض الجماعات «الإرهابية»، تم حذفها.

وتابعت: «نأمل أن يتم رفع الحجب عن ويكيبيديا في تركيا فى أقرب وقت ممكن؛ حيث تم إزالة كافة المحتويات الزائفة»، مضيفةً أنهم ينتظرون من الحكومة التركية التحقق من الموقع.

وأشارت «كاثرين» إلى أن «ويكيبيديا التركية» تحتوي على أكثر من 300 ألف مقالة، لافتة إلى أنهم يأملون في زيادة هذا العدد إلى مليون بمجرد رفع الحظر.

وأضافت: «آمل أن تكون تركيا جزءا من ويكيبيديا مرة أخرى؛ لأن هذا البلد له تاريخ كبير وثقافة غنية جدا».

وفي تغريدة نشرتها عبر «تويتر»، قالت «كاثرين»: «حان الوقت لإعادة ويكيبيديا إلى تركيا، الوصول إلى المعلومات حق أساسي».

منذ أبريل/نيسان الماضي، تحجب السلطات التركية موقع «ويكيبيديا»؛ اذ تطالب بإلغاء مقالات حول تركيا تتضمن معلومات مغلوطة ومسيئة لها.

وتقدمت مؤسسة «ويكيبيديا»، التي تضم عدة مواقع بينها موسوعة «ويكيبيديا»، بطلب للقضاء التركي لرفع الحجب، لكن الطلب رفضته محكمة في أنقرة.

كان رئيس «هيئة تكنولوجيا الاتصال والإعلام» التركية، «عمر فاتح سايان»، أكد في تصريحات سابقة، أن موسوعة «ويكيبيديا» ستبقى ممنوعة في البلاد، ما لم تطبق قرارات قضائية تطالبها بسحب مقالات تعتبرها أنقرة «خاطئة ومسيئة».

  كلمات مفتاحية

ويكيبيديا تركيا حجب رفع الحجب

الجزائر تتجه إلى حجب الموقع الإلكتروني لـ«زعيم الوهابيين»

المحكمة الدستورية تقضي بإلغاء حجب ويكيبيديا في تركيا